"الأعلى للجامعات": دراسة لزيادة معاش أعضاء هيئة التدريس

  • 81
صورة أرشيفية

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعا اليــوم، السبت، برئاسة الدكتور السيد أحمد عبد الخالق، وزير التعليم العالي، وذلك بمقر المجلس بجامعة القاهرة.

فى بداية الاجتماع، وجه الوزير الشكر لرؤساء الجامعات على المجهودات التى قاموا بها من أجل تحقيق الأمن والاستقرار فى الجامعات، وانتهاء العام الجامعى على أكمل وجه.

وطالب الوزير، من رؤساء الجامعات بضرروة وضع رؤية مستقبلية لتطوير الجامعات، وذلك استعدادا لبدء الدراسة بالعام الدراسى المقبل، كما وجه بسرعة الانتهاء من أعمال التصحيح والامتحانات وإعلان نتائج الكليات، خاصة السنوات النهائية فور الانتهاء منها، كما طالب بإعداد كشوف بأسماء الطلاب المتميزين، خاصة كليات الحقوق والإعلام والاقتصاد والعلوم السياسية والتجارة.

وشدد الوزير على ضرورة التعاون مع الدول الأفريقية، خاصة دول حوض النيل، مشيرا إلى استعداد جامعة المنصورة لتنظيم أسبوع شباب جامعات دول حوض.

وأكد ضرورة زيادة معاش أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية، وتم تكليف المستشار القانونى للمجلس بإعداد دراسة حول معاش أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية.

وشدد عبد الخالق على ضرورة التوسع في الأنشطة الطلابية الصيفية بالجامعات ومعهد إعداد القادة بحلوان، وذلك نظرا لأهميتها في إعداد الشباب الجامعي وتكوين الشخصية المتكاملة للطالب وإلمامه بالقضايا الوطنية والعربية والدولية.

وأحاط الوزير المجلس علما بطلب دولة الأردن زيادة عدد المنح المخصصة للطلاب الوافدين الأردنيين فى مرحلة البكالوريس، خاصة فى مجال الطب.

كما أحاط عبد الخالق المجلس علما بكتاب وزير الإسكان بشأن قيام أساتذة كليات الهندسة بالإشراف ومتابعة أعمال الإنشاءات والصيانة للمبانى التعليمية والمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم.

وشدد الوزير على أهمية التعاون مع ماليزيا فى جميع المجالات، خاصة فى مجالي الهندسة والطب، واستمع المجلس إلى تقرير عن زيارة وفد وزارة التعليم العالى المصرية برئاسة الدكتور عبد الحكيم عبد الخالق خليل، رئيس جامعة طنطا، إلى ماليزيا، والخاصة بدعم علاقات التعاون بين مصر وماليزيا فى مجال التعليم العالى، وذلك فى إطار الدورة الثانية من مجموعة العمل المشتركة بين كل من وزارتى التعليم العالى المصرية والماليزية فى الفترة من 14 حتى 18 مايو الحالى.

ووافق المجلس على ما تم اتخاذه من إجراءات نحو تنفيذ الحكم الأول والثانى بشأن طلاب كلية طب أسنان دمنهور.

كما وافق المجلس على إنشاء كليتين للصيدلة بجامعتى الفيوم وجنوب الوادى، على ألا تبدأ الدراسة بهما إلا بعد استكمال جميع المقومات المادية والبشرية.

ووافق المجلس على ترشيح الدكتور سامى عبد العزيز، الأستاذ بكلية الإعلام جامعة القاهرة، رئيسا للجنة قطاع الدراسات الإعلامية بالمجلس الأعلى للجامعات خلفا للدكتور عدلى رضا "رحمه الله".