"الكهرباء" تعلن الطوارئ استعدادًا لـ"رمضان" وامتحانات المدارس

  • 76
محمد شاكر- وزير الكهرباء

"الكهرباء" تعلن الطوارئ استعدادًا لـ"رمضان" وامتحانات طلبة المدارس
اليماني: انفراجة كبيرة في أزمة التيار.. وعطل "ماسبيرو" مشكلة داخلية
مواجهة الصيف الحالي بدأت بإضافة 2050 ميجاوات بمحطتي "السخنة" و"جمجرة".. وأعمال الصيانة لا تتوقف

أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة خطة عاجلة استعدادًا لشهر رمضان المقبل وامتحانات نهاية العام بالمدارس والجامعات، كذلك بالتزامن مع الارتفاع المستمر في درجات الحرارة ، الأمر الذى يؤثر في كفاءة تشغيل محطات إنتاج الكهرباء وشبكة النقل ومحولات التوزيع وغيرها من معدات الشبكة.

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، إنه سيتم بدء دخول وحدات الخطة العاجلة اعتبارًا من 31 مايو الجاري، وأشار إلى أنه أوصى بإعلان حالة الطوارئ بجميع شركات إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء وذلك بتنفيذ ما يلي: رفع حالة الطوارئ للدرجة القصوى في القطاع بالكامل خاصة بمحطات الإنتاج ومحطات المحولات والتحكمات، وضرورة وجود رؤساء المحطات ومتابعتهم المستمرة لأداء المحطات كل في موقعه على مدار الساعة، بالإضافة إلى اتخاذ جميع الإجراءات والتنسيقات اللازمة لتوفير إمدادات الوقود لكل المحطات.

وأضاف شاكر: "تم التنبيه على رؤساء شركات الإنتاج والنقل والتوزيع بقيام كل منهم بوضع منظومة متكاملة فورًا تكفل استمرار التشغيل بكفاءة والتعامل الفوري مع أية حالة طوارئ، على أن يكون كل منهم مسئولًا مسئولية كاملة عن أداء التشغيل للمعدات الواقعة بنطاق الشركة، وضرورة الانتهاء من برامج الصيانة في مواعيدها وعمل الصيانات الدورية اللازمة".

وشدد الوزير، على ضرورة وجود فرق فنية بأنحاء الجمهورية للتدخل السريع والفوري في حالة حدوث أية أعطال أو حالات طوارئ، والتعامل بحرفية عالية في حالات الطوارئ، بالإضافة إلى اتخاذ كل التنسيقات اللازمة لتأمين المحطات والمنشآت والمعدات بمساعدة الجهات الأمنية.
وتابع: إنه قد تم الاستعداد بالمولدات الاحتياطية لتوفير التغذية الكهربائية للأحمال المهمة فورًا، وتشكيل غرفة عمليات مركزية وأخرى فرعية بكل شركة على مستوى الجمهورية لتلقي شكاوى المواطنين والتعامل معها فورًا.

وأوضح، أن هذه الخطة تأتي فى إطار سعي قطاع الكهرباء لتأمين التغذية الكهربائية لجميع أغراض الاستخدام وعلى مدار الساعة، وطالب جميع المواطنين بالتعاون وترشيد استهلاك الكهرباء وتأجيل الأحمال غير الضرورية في وقت الذروة .

قال الدكتور محمد اليماني، وكيل أول وزارة الكهرباء والطاقة والمتحدث الرسمي، إن الوزارة تعمل جاهدة منذ فترة على رفع المعاناة عن كاهل المواطن، من خلال زيادة إنتاجية الكهرباء والصيانة المستمرة التى بدأت بالفعل منذ فترة، وأشار إلى أنه قد تم افتتاح أكثر من محطة بأماكن مختلفة لزيادة الإنتاجية وإضافتها إلى الشبكة القومية لتوزيع الكهرباء.

وأشار اليمانى لـ"الفتح"، إلى أن الوزير محمد شاكر، أعطى تعليماته لجميع القطاعات بالوزارة، على ضرورة رفع المعاناة عن كاهل المواطن، خاصة مع بداية امتحانات آخر العام لطلاب المدارس والجامعات.

وأوضح اليماني، أن افتتاح محطة توليد كهرباء العين السخنة بقدرة 1300 ميجا وات، ضمن الخطة العاجلة لإنتاج 3632 ميجاوات، خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، كذلك افتتاح محطة "جمجرة الجديدة" بالقليوبية، بقدرة إجمالية 750 ميجاوات، كان لهما أثر إيجابي فى قلة انقطاع التيار عن المواطنين، مقارنة بما كان يحدث بالعام الماضي من انقطاع متكرر للتيار.

وعن انقطاع التيار عن مبنى "ماسبيرو" للمرة الثانية، أكد متحدث الكهرباء، أنها "مشكلة داخلية"، وأن هناك أمورًا مُسلمًا بها ولا يجوز انقطاع التيار عنها إلا لحدوث شيء خارج عن الإرادة، وأضاف أن ماسبيرو خط أحمر وأمن قومي؛ لذا فإن الوزارة تحاول تلاشي أية أعطال تقع في مثل هذه الأماكن المهمة.

وألمح إلى أن ما حدث أمر عارض والانقطاع لم يدم سوى دقائق فقط، والعطل داخلي وخاص بأحد استديوهات المبنى وهو ما نتج عنه انقطاع التيار، كما أن الوزارة غير مسئولة عما حدث.

وتابع: "المشكلة تكمن في أن مفتاح النقل الأتوماتيكي الذي ينقل الكهرباء من خط إلى خط آخر بماسبيرو حدث به اهتزاز؛ مما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن المبنى."