استشارات طبية

  • 115
اسأل طبيبك

بقلم- د. عبد الرحمن الأجدر

أولًا: استشارة الطبيب، فربما يكون الشخص النحيف لديه مرض يمنعه من زيادة الوزن.

ثانيًا: اللجوء إلى العلاج الطبيعي.

ثالثًا: اللجوء إلى مدرب رياضي.

نصائح لعلاج النحافة (نقصان الوزن):

إذا كنت تعاني من النحافة أو من مرض فقدان الوزن اتبع النصائح التالية:

1- العمل على زيادة السعرات الحرارية مع العناصر الغذائية الصحية .. لا بد من تناول الوجبات الصحية حتى وإن احتوت على سعرات أقل، فإنها تفيد في اكتساب وزن صحي، فمن المهم اكتساب الوزن بطريقة صحية وليس عبر تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على سعرات عالية فقط.
2- الحرص على تناول 3 وجبات يوميًّا مع الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية؛ حيث إنها تعمل على زيادة الوزن وتنشيط المعدة بشكل كبير.

3- تناول كميات أكثر من الطعام فإن أفضل الحلول هو أن تأكل بكثرة، فاحرص على تناول ست وجبات يومية بحيث تحتوي الثلاث وجبات الرئيسية فيها على «البروتين، النشويات، الدهون، الخضراوات».

4- زيادة حجم العضلات .. ينصح خبراءُ التغذية بالتركيز على زيادة حجم العضلات بطريقة صحية؛ حتى يكون الوزن المكتسب صحيًّا، أفضل الأغذية لزيادة حجم العضلات هي التي تحتوي على البروتينات، ويمكن الحصول عليها بصورة طبيعية من خلال تناول الدجاج والسمك، ولاكتساب الوزن بطريقة صحية عليك أن تتناول بعض الكربوهيدرات مع البروتين كالأرز، ويمكن تناول بعض ألواح البروتين ومشروبات البروتين، وينصح دائمًا بتناول «واي بروتين» عقب التمرينات الرياضية؛ لأنه يساعد علي زيادة حجم العضلات، ويمكن الحصول عليه من خلال منتجات الألبان.

5- عدم ممارسة التمارين التي تؤدي إلى نقص الوزن، التي لا تساعد على نمو العضلات، كما يُنصح بممارسة التمارين التي تؤدي إلى تكبير حجم العضلات بشكل صحي كتمارين المقاومة وغيرها.6- بعض الأمراض تسبب فقدان الشهية: أثناء فترات المرض تكون الوجبات الغذائية غالبًا مُفتقرة إلى السعرات الحرارية الكافية والفيتامينات والمعادن، وعلى ذلك ينصح خبراءُ التغذية بضرورة زيادة نسبة السعرات الحرارية في حالة فقدان الوزن عقب المرض.