• الرئيسية
  • الأخبار
  • "الأعلى للجامعات": تعديل مادة في القانون لعدم السماح ببقاء الراسبين عدة سنوات في الدراسة

"الأعلى للجامعات": تعديل مادة في القانون لعدم السماح ببقاء الراسبين عدة سنوات في الدراسة

  • 85
صورة أرشيفية

وافق المجلس الأعلى للجامعات، اليوم الإثنين، على إجراء تعديل في قانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972، بشأن السماح ببقاء الطلاب الراسبين عدة سنوات في الدراسة.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم، إن التعديل تضمن إلغاء الجزء الأخير من الفقرة الثانية من المادة رقم "80" في قانون تنظيم الجامعات.

وتنص المادة "80" على أنه "إذا رسب طالب الفرقة النهائية فيما لا يزيد على نصف عدد مقررات هذه الفرقة، أو في المقرر الواحد في الكليات التي يدرس بها مقرر واحد في السنة النهائية، بصرف النظر عن المقررات المتخلفة من فرق سابقة رخص له في الامتحان حتى يتم نجاحه".

وتسببت هذه المادة في بقاء الطلاب سنوات عديدة بالجامعات لمدة تراوحت ما بين 15-20 عاما مع إعطاء الطلاب مرحلة انتقالية لمدة عامين.

وكانت الحكومة قد وافقت، في سبتمبر الماضي، على مشروع تعديل قانون تنظيم الجامعات بما يسمح لرئيس الجامعة بفصل أعضاء هيئة التدريس بدلا من المجالس التأديبية في حال اشتراكهم في التظاهرات.

وجاء هذا التعديل عقب إقرار المجلس الأعلى للجامعات، في يونيو 2014، تعديلا قانونيا جديدا يمنح رئيس الجامعة سلطة "الفصل النهائي" للطلاب الذين يمارسون العنف أو الأعمال الإرهابية أو التحريضية أو التخريبية التي تضر بالعملية التعليمية أو الامتحانات أو الممتلكات الجامعية أو العامة أو الخاصة، بعد تحقيق تجريه الجامعة خلال أسبوع على الأكثر، ولا يجوز الطعن على هذه العقوبة إلا أمام "مجالس التأديب" بالجامعة.