رئيس جيبوتي: إسرائيل حاولت التقرب "ولم نقبل"

  • 72
رئيس جيبوتي

أكد الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمل غيلي - في حوار له مع صحيفة "الحياة " - متانة العلاقات بين السعودية وجيبوتي، وأن جهود التنسيق الأمني المتواصل بين البلدين ستكلل قريباً بتوقيع اتفاق أمني.

ووصف بلاده بأنها "قنطرة جغرافية وثقافية" تربط العرب بشرق القارة الأفريقية .

وأوضح أن العلاقات مع دول الخليج العربية «خاصة وتاريخية»، كاشفا أن بلاده تلقت أخيراً 200 مليون دولار من دول الخليج لدعم التنمية في جيبوتي.وأشار إلى أن جيبوتي جزء من التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب.

وأنها تبذل جهوداً للقضاء عليه، محذراً من أن الصراع في اليمن يثير مخاطر تعزيز إرهاب تنظيم «القاعدة» ليشكل خطراً على المنطقة بأسرها.

وكشف أنه لم يتخذ بعد قرارا في شأن ما إذا كان سيسعى إلى ولاية رئاسية جديدة، لكنه قال إن الوصول إلى الحكم «يتوقف على اختيار الشعب الذي يجب أن تحترم إرادته».

وألمح إلى إمكان لجوء بلاده إلى التحكيم الدولي في حال فشل وساطة قطرية بين جيبوتي وإريتريا،موضحا أن بلاده استقبلت حتى الآن 10 آلاف لاجئ يمني.

ونفى أن تكون للرئيس اليمني المخلوع علي عبدالله صالح استثمارات أو أملاك في جيبوتي، قائلا "إن الصلة بينهما انقطعت بعد خلعه إثر المبادرة الخليجية في اليمن،مشددا على تأييد بلاده لسياسات السعودية لدعم الشرعية وترسيخ الاستقرار في اليمن، واصفاً المملكة بأنها شريك استراتيجي لجيبوتي في مختلف المجالات.

وأكد أن بلاده تعمل بدأب لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية، وتوفير مزيد من فرص العمل، وتحقيق التنمية الاجتماعية المنشودة