• الرئيسية
  • الأخبار
  • "هلال" يناقش مع المعهد الدولي سبل للبحوث المساهمة في علاج مشاكل التغذية في مصر

"هلال" يناقش مع المعهد الدولي سبل للبحوث المساهمة في علاج مشاكل التغذية في مصر

  • 57
صلاح هلال وزير الزراعة

التقى الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلي المعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية، لمناقشة الموضوعات المشتركة الخاصة بالتعاون مع مصر.

واستعرض ممثلي المعهد عدد من الأنشطة التي تركز على الأمن الغذائي والأبحاث وبناء القدرات، مشيرين انه تم الاتفاق مع الوكالة الأمريكيةUSAID باعتبارها إحدى الجهات المانحة للتعاون مع المعهد في مجال المتابعة والتقييم وتوفير فرص عمل خاصة في قطاع الزراعة لشباب الخريجين.

وأشاروا الي رغبة المعهد في التعاون مع وزارة الزراعة مع تحديد القضايا إلى تهم قطاع الزراعة وعلى رأسها إنشاء مجتمعات تنموية متكاملة والمساهمة في حل المشكلات التغذوية في مصر وعمل إحصائيات دقيقة حول حصر المحاصيل والإنتاج الحيواني.

ومن جانبه أكد هلال ان هناك اهتمام خاص حالياً بإنشاء مجتمعات تنموية متكاملة من خلال مشروع استصلاح مليون فدان لزيادة الإنتاج، كذلك المساهمة في علاج مشكلة البطالة خاصة لدى أبناء المجتمع الريفي، فضلاً عن مشكلة التغذية والصحة للعاملين بالزراعة في الريف .

وقال وزير الزراعة ان هناك اهتمام أيضاً بعلاج مشكلة تفتت الملكية الزراعية وتحديث بيانات قطاع الإنتاج الحيواني من الحيوانات والأعلاف والمنتج الحيواني وعرض المشاكل المتعلقة بقطاع الزراعة واليات تنفيذ حلها والبرنامج الزمني لها، مؤكداص على أهمية وضع قاعدة بيانات توفر لصانعي السياسات والقرار في مصر انسب القرارات المتعلقة بالزراعة.

وتحدث رئيس مركز البحوث الزراعية عن انشطة المركز ومشروع الري الحقلي لرفع كفاءة شبكة الر ى الاراضى الزراعية القديمة، وكذلك زيادة إنتاج المحاصيل بالتوسع الرأسى وخاصة المحاصيل الاسترايجية كالقمح والذرة والأرز وطرق تسويقها وعن استنباط أصناف مقاومة للإمراض والحرارة وعمل خريطة زراعية للمناطق الزراعية الجديدة مما تساعد على التواصل بين المنتج والمستهلك والأسواق الداخلية والخارجية و تساعد على زيادة القيمة التسويقية والقيمة المضافة في مجتمع ريفي تنموي متطور.

وكلف هلال مركز البحوث الزراعية والعلاقات الزراعية الخارجية، بالتواصل والتنسيق مع المعهد للاتفاق على سبل التعاون لتنفيذ أنشطة المشروعات المستقبلية وحصر المشاكل وطرق حلها والبرنامج الزمني لها.