بالانفوجرافك.. الطاقة تتصدر قائمة الاستثمارات في مصر

  • 73
صورة أرشيفية

انهالت على مصر رؤوس أموال الدول والشركات العربية والغربية عقب تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى الحكم ، حيث وطدت تلك الدول والشركات علاقاتها التجارية مع مصر، إذ بلغ حجم الاتفاقيات التي وقعت مع القاهرة نحو 28 مليار دولار، ويتعلق الجزء الأكبر من تلك الاتفاقيات بمجال الطاقة .

وتعد شركة بي بي البريطانية، أكبر المستثمرين في مصر، حيث تقوم الشركة بإنتاج 30 بالمئة من الغاز الطبيعي و15 بالمئة من إنتاج النفط في البلاد، كما أبرمت الشركة اتفاقاً بشأن الطاقة بقيمة 12 مليار دولار، وفقا لـ "أ ش أ".

ووقعت شركة "سيمنس" الألمانية الأسبوع الجاري اتفاقاً مع الحكومة المصرية، لإنشاء 12 مزرعة ريح في مصر وثلاث محطات للغاز، بلغت قيمتها 8.9 مليار دولار، حيث أعلنت الشركة أن هذا الاتفاق يعد الأكبر في تاريخها.

وتعد شركة إني "الوكالة الوطنية للمحروقات" الإيطالية، ثالث أكبر مستثمر في مصر، بعد شركتي بي بي وسيمنس؛ حيث أعلنت الشركة في مارس الماضي، أنها وقعت اتفاقاً مع الجانب المصري، بقيمة 5 مليارات دولار، لإنتاج النفط والغاز في السنوات الأربع المقبلة.و أعلنت شركة "ستايد غريد" الصينية في وقت سابق أنها ستنشئ شبكة للكهرباء في مصر بطاقة إنتاجية تبلغ 5000 كيلواط، بقيمة 1.8 مليار
دولار.