إعلان اتفاقية التجارة الحرة بين الدول الأفريقية اليوم.. والسيسي يلقي كلمة في اختتام أعمال قمة التكتلات

  • 67
الرئيس عبدالفتاح السيسى

يشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم "الأربعاء"، إعلان اتفاقية التجارة الحرة بين دول القارة الأفريقية في ختام أعمال مؤتمر التكتلات الأفريقية الثلاث في شرم الشيخ.

ومن المقرر أن يلقي السيسي كلمة أمام القمة تتناول مستقبل التعاون الاقتصادي بين دول التكتلات كما يوجه كلمة أخرى في الجلسة الختامية للمؤتمر.

وبحسب "رويترز"، فإن الجلسة الختامية اليوم ستشهد التوقيع على الصيغة النهائية لاتفاق الدمج بعد مناقشات امتدت على مدى 3 أيام بين مسؤولي وخبراء الدول الأفريقية ومشاورات من جانب وزارء التجارة.

ومن المقرر أن يحضر جلسة اليوم كل من منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وهاني قدري وزير المالية لحضور التوقيع.

ويضم التجمع 26 دولة أفريقية ويعد الدمج خطوة نحو إقامة منطقة التجارة الحرة الأفريقية يتبعها إقامة اتحاد جمركي أفريقي.

ويشهد المؤتمر إعلان "خارطة الطريق" لما بعد تنفيذ الاتحاد وتوقيتات التنفيذ مع تحديد موعد لإطلاق جولة المفاوضات الثانية، الخاصة بتحرير الخدمات بين دول التجمع الأفريقي.

ويتضمن "اتفاق التجارة الحرة" رفع القيود والعوائق التجارية بين الدول الأعضاء التي تمثل سوق استهلاكي كبير يضم 625 مليون نسمة، ويمثل حوالي 62% من إجمالي تجارة أفريقيا بإجمالي ناتج محلي يصل إلى حوالي 1.2 بليون دولار أمريكي.

ويقر اتفاق التجارة الحرة بحقوق والتزامات الدول الموقعة عليها في منظمة التجارة العالمية WTO بشأن العوائق الفنية أمام التجارة وتطبيق إجراءات الصحة النباتية، وينص على تعاون الدول الموقعة فيما يخص تسهيل التجارة، كما يعطي الاتفاق الحق للدول الأعضاء -التي تواجه عجزاً في ميزان مدفوعاتها- أن تتبنى تدابير وقائية وفقاً للإرشادات التي يحددها مجلس الدول الأعضاء.