الصيدليات تحذر من الإكثار في الفيتامينات: تسبب أضرار كارثية

  • 52

حذر أحمد إدريس، رئيس شعبة الأدوية بالغرف التجارية، من الإكثار من تناول الفييتامينات وأدوية رفع المناعة بدون أسباب، مؤكدا أنها تسبب أضرار كارثية إذا زادت عن الكمية المطلوبة بالجسم.


وأضاف إدريس أن سرعة تناول المكملات الغذائية والفيتامينات لأسباب صحية أو تجميلية بدأت منذ فترة وقبل جائحة فيروس كورونا، مشيرا إلى أن هذه المكملات إذا زادت عن الكمية المطلوبة لها تأثير عكسي.


وأوضح عضو شعبة الصيدليات بالغرف التجارية، أن فيتامين أ يعد أحد أكثر الفيتامينات التي من المحتمل أن تصاب بفرط فيها، فمع الوقت قد يذوب فيتامين أ في أنسجتك الدهنية ليتراكم مسببًا لك مخاطر صحية عديدة محتملة، وقد يتسبب فرط فيتامين أ في جفاف وتشقق وحكة في الجلد، وألم في العظام، وضرر وخلل في الكبد.


وتابع عضو شعبة الصيدليات بالغرف التجارية، أن فيتامين د زيادتة في الجسم قد تسبب أضرارا عديدة على الجسم والصحة، ففيتامين د (كما فيتامين أ) يذوب في الأنسجة الدهنية في الجسم، ومن الممكن أن يتراكم فيها مع الوقت، ويعد ذلك لأن فيتامين د يلعب دورًا هامًا في مساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم وبكفاءة، لذلك فإن أي ارتفاع فيه وبشكل غير صحي قد يتسبب بآثار عكسية تضر بمستويات الكالسيوم.


وارتفع الطلب على أدوية رفع المناعة والفيتامينات منذ بداية جائحة فيروس كورونا المستجد، مما تسبب فى نقص أدوية المناعة بمعظم الصيدليات وتبحث الحكومة توفير الكميات المطلوبة بعد السماح لأكثر من ٨٠ شركة أدوية بتصنيع أدوية المناعة والفيتامينات لتعويض النقص الحاصل بالأسواق.