• الرئيسية
  • تأجيل زيارة أوباما لماليزيا بسبب شلل الميزانية

تأجيل زيارة أوباما لماليزيا بسبب شلل الميزانية

  • 129
أوباما

أعلن رئيس الوزراء الماليزي نجيب رزاق اليوم تأجيل الرئيس الأمريكي باراك أوباما زيارته المقررة إلى ماليزيا بسبب الشلل الذي أصاب الميزانية الأمريكية.

 

وكانت زيارة أوباما إلى ماليزيا مقررة يوم 11 أكتوبر الجاري ضمن جولة في جنوب شرق آسيا للمشاركة في قمة مجموعة دول آسيا والمحيط الهادئ في جزيرة بالي الإندونيسية اعتبارا من الاثنين القادم، وقد تعذر الاتصال بالسلطات الاندونيسية ومنظمي قمة ابيك للاستفسار عما اذا كانت مشاركة اوباما في القمة أرجئت أم لا.

 

ومن جهته لم يعلن البيت الأبيض أية تغييرات في برنامج زيارات أوباما، بينما رفضت الحكومة الفيليبينية  التعليق على إمكان إلغاء زيارة أوباما إلى مانيلا.

 

وقال رزاق في تصريحات رسمية: إن أوباما أرجأ زيارته المنتظرة إلى ماليزيا إثر الشلل في إدارة الولايات المتحدة". كما أكد متحدث باسم مكتب رئيس الوزراء الماليزي هذه المعلومات دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

 

وأشار رزاق إلى أن أوباما أبدى خيبة أمله لعدم تمكنه من زيارة ماليزيا كما كان مقررا؛ لكنه أكد أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري سيحضر القمة.

 

تتعرض الولايات المتحدة الآن لحالة من الشلل الجزئي للإدارات الفدرالية بسبب عدم الاتفاق على الميزانية بين الديمقراطيين بزعامة أوباما والمعارضة الجمهورية التي ينتمي إليها أكثرية أعضاء مجلس النواب.

 

جدير بالذكر أنه تم منح حوالى 800 ألف موظف صنفوا على أنهم "غير أساسيين"، من أصل أكثر من مليونين، إجازة غير مدفوعة الثلاثاء الماضي؛ مما أدى إلى غلق الحدائق والمتاحف الفدرالية وإرساء نظام خدمات بالحد الأدنى في عدد كبير من الإدارات العامة.