رئيس نيجيريا يتولى منصب وزير النفط في مجلس الوزراء الجديد

  • 61
رئيس نيجيريا

قال الرئيس النيجيري محمد بخاري اليوم الاربعاء انه سيتولى منصب وزير النفط في مجلس وزرائه الجديد بدلا من ان يأتمن احداً اخر على المصدر الرئيسي للايرادات في أكبر اقتصاد في افريقيا.

وأوضح بخاري الذي تولى السلطة في نهاية مايو واعداً بمحاربة الفساد انه يريد اصلاح القطاع النفطي الذي يدر على الحكومة النيجيرية حوالي 70 بالمئة من ايراداتها.

وفي مقابلة صحفية على هامش الاجتماع السنوي للجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك قال بخاري “أعتزم ان أبقى وزيرا للموارد البترولية.”

واضاف ان وزير دولة سيتولى الاشراف على الشؤون اليومية للقطاع البترولي في البلد العضو بمنظمة اوبك.ولم يعلن بخاري مجلس وزراء جديدا لكن من المتوقع ان يقدم اسماء مرشحين الى البرلمان في الايام المقبلة.

ولدى الجنرال السابق -الذي حكم نيجيريا لفترة قصيرة قبل 30 عاما- دراية عميقة بالقطاع النفطي لأنه كان رئيسا لصندوق الاستثمار البترولي في عهد الحاكم العسكري ساني اباتشا في عقد التسعينات ووزيرا للنفط في حكومة الرئيس اولوسيجون اوباسانجو في عقد السبعينات.

وأدى انهيار لاسعار النفط العالمية الى إلحاق ضرر شديد بالمالية العامة لنيجيريا وأضعف عملتها “النيرا” وتسبب في تأخير دفع رواتب الموظفين العموميين واذكاء التضخم.