"يحي مشالى" لدنيا المال : تبعية "قطاع الاعمال العام" لوزارة الاستثمار لن يحقق النهوض به

  • 126

قال المهندس يحي مشالى الرئيس السابق للشركة القابضة للصناعات الكيماوية فى مداخلته لبرنامج "دنيا المال" بحلقته الرابعة، أن النجاح فى النهوض بقطاع الاعمال العام واصلاحه يكفل اصلاح الاقتصاد المصرى فقطاع الاعمال العام يضم حوالى 150 شركة بعد عودة الشركات التى سبق خصخصتها بالاحكام الاخيرة فما يضمه القطاع من عمال وانشطه يلخص اوجه النشاط الاقتصادى فى مصر.

وأكد مشالى أنه لن يتم اصلاح قطاع الاعمال العام الا بتبعيته لوزاره مستقلة متخصصة بغض النظر عن مسماها، موضحا أنه عاصر على مدار 42 عاما العصر الذهبى لقطاع الاعمال العام عندما كان تحت مسمى وزارة الصناعة، وكان الدكتور المهندس محمد عبد الوهاب من افضل الوزراء الذين نجحوا فى اداره القطاع وعلى مدار عقود تولي رئاسة القطاع وزراء متخصصين ذو خبرة وابرزهم الدكتورعادل الموزى الذى مارس العمل فى المصانع ولامس مشاكل الصناعة والعمال والتدريب.

وطالب أشرف سالمان وزير الاستثمار بإعاده هيكله الشركات القابضة تحت مظلة شركة واحدة والتكامل بين الشركات كافة، مشددا على ضروره انشاء وزارة مستقلة لمتابعة القطاع والنهوض به، لافتا الى أن أعباء وزارة الاستثمار بالاشراف على هيئة الاستثمار وسوق المال وقطاع الاعمال العام هى اعباء بحاجه الى وزارتين.

كما ان بقاء التبعيه لوزاره الاستثمار لن يحقق الاهداف كما يجب اقتصاديا، خاصة وان قطاع الاعمال العام يعانى العديد من المشكلات والتشوهات بالهيكل المالى والادارى ف90% من التكنولوجيا المستخدمه فى قطاع الاعمال العام "تكنولوجيا الستينات"ومنذ أكثر من 30 عام لايوجد فى معظم تلك الشركات استثمارات او اضافه خطوط.

هذا ويعرض برنامج"دنيا المال " كل أربعاء فى تمام السادسه مساء مع الإعلامي ايسر الحامدي على قناه الـ"LTC" على تردد 11219 افقي.