"صنداي تليجراف": الحكومة البريطانية تعد خطة للمطالب الرئيسية للبقاء في الاتحاد الأوروبي

  • 72
رئيس الوزراء البريطاني كاميرون

ذكرت صحيفة صنداي تليجراف نقلا عن مصادر بمجلس الوزراء البريطاني إن حكومة المحافظين البريطانية أعدت خطة لمطالب بريطانيا الرئيسية للبقاء في الاتحاد الأوروبي.

وأضافت إن الخطة تشمل إجبار بروكسل على إصدار"بيان صريح" يقول إن بريطانيا لن تكون ضمن أي خطوة في اتجاه إقامة دولة أوروبية عملاقة و"بيان صريح" آخر بأن اليورو ليس هو العملة الرسمية للاتحاد الأوروبي ومن ثم يحمي الجنيه الإسترليني في اتحاد"متعدد العملات".

وقالت الصحيفة إن الخطة تتوقع أيضا كيانا لن تهيمن فيه الدول الموجودة في منطقة اليورو على الدول غير الموجودة في المنطقة ونظاما جديدا يعطي مجموعات البرلمانات الوطنية سلطة وقف التعليمات بل وإلغاء قوانين الاتحاد الأوروبي.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مجلس الوزراء قولها إنها واثقة من إمكان إيجاد وسيلة لإبقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي بشروط عضوية أفضل.

وبدأت المناقشات بشأن عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي تشتعل مع سعي رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون لإعادة التفاوض على شروط بريطانيا قبل استفتاء وعد بإجرائه بحلول نهاية 2017.

وقال كاميرون إن إعادة التفاوض "عمل صعب جدا" ورفض استبعاد القيام بحملة لخروج بريطانيا من الاتحاد إذا لم يمنحه زعماء الاتحاد الأوروبي الآخرون التنازلات التي يريدها.