12 رئيس جامعة بريطانياً يشاركون في التصفيات النهائية لمسابقة نجوم مختبر الشهرة

  • 92
ارشيفية

افتتح الدكتور على عبد العزيز نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث،فعاليات التصفيات النهائية لمسابقة "نجوم مختبر الشهرة famelab" والمُقام تحت شعار "شارك العالم شغفك بالعلوم" برعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبالتعاون مع المجلس الثقافي البريطانى،وبمشاركة وفداً بريطانياً ضم 12 من رؤساء الجامعات البريطانية،وممثلين من الإتحاد الأوروبي.

وأشار عبد العزيز،في بيان صادر عن الجامعة اليوم،إلى أن المسابقة تعد بمثابة نموذجاً للتعاون الرسمى فى مجالات الإرتقاء بالعلوم بين بريطانيا والجامعات المصرية،مؤكدا حرص الجامعة الدائم على تعزيز وتطوير مستقبل العلوم في مصر.

وأضاف أن الجامعات في مصر ترتكز على هدف أكبر من مجرد التعليم، بإعتبارها منارة معرفية تضئ المجتمع ككل، لافتاً إلى أن جامعة عين شمس تؤمن بأن الثقافة العلمية والبحثية السائدة في مصر هي الضوء الساطع للمجتمع لإشعال الفضول بشكل أكبر لدى الطلاب ليدركوا مدى أهمية العلم والبحث في عملية التنمية الشاملة.

كما أن مثل هذه المسابقات إنما تهدف إلى تشجيع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس لتفعيل مفهوم تعلم العلوم غير الرسمية بجانب تبنى الأفكار والأحداث الجديدة التي من شأنها أن تعزز ثقافة العلوم في بلدنا.

وتوقع عبد العزيز زيادة حجم التعاون بين بريطانيا و مصر على المدى القريب والبعيد،والذى من شأنه تعزيز قدرات قطاع العلوم و البحوث العلمية فى مصر للتخفيف من التحديات الإجتماعية والإقتصادية وزيادة القدرة التنافسية في السوق العالمى.

من جانبه أشار الدكتور حازم منصور مساعد وزير التعليم العالي لشئون البحث العلمي إلى أن هذه المسابقة تم تنظيمها في مصر لأول مرة عام 2009 بالتعاون بين وزارة البحث العلمي والمجلس الثقافي البريطاني،ويتنافس فيها شباب العلماء المصريين والدارسين للعلوم فى مجالات العلوم الحياتية والأساسية والهندسية والذين تترواح أعمارهم بين 18 و 35عاما، من خلال عرض مشروعاتهم في 3 دقائق فقط بدون استخدام أى وسائل مساعدة كشاشات العرض أو أجهزة الحاسب الآلي.

وتم خلال المسابقة تقديم 7 باحثين مشروعات بحثية متنوعة تناولت رؤيتهم لإستخدامات عددٍ من الأجهزة الإلكترونية بشكل مبتكر يختلف عن إستخداماتها الأصلية.