مجلس الوزراء: مشروعات كبري جاهزة للتنفيذ بعد اجتماع مصر والسعودية

  • 62
حسام القاويش

صرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، بأنه تم اليوم الثلاثاء الإجتماع الثاني للمجلس التنسيقي المصري السعودي، والذي عُقد اليوم بالقاهرة برئاسة المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء عن الجانب المصري، والأمير "محمد بن سلمان" ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير دفاع المملكة العربية السعودية عن الجانب السعودي.

واشار القاويش في بيان له اليوم الثلاثاء ، أن وزيرة التعاون الدولي الدكتورة سحر نصر أكدت على وجود العديد من المشروعات الجاهزة للتنفيذ ذات البعد الاقتصادي والاجتماعي وذات العائد الاستثماري الايجابي، والتي ستدعم العلاقات المصرية السعودية، مشددة على أهمية اعطاء الاولوية لمشروعات تطوير البنية الاساسية وتقديم الخدمات، كما قدمت الشكر للجانب السعودي على مستوى التعاون الحالي بين الجانبين.

من جانبه، أشار وزير الاستثمار أشرف سالمان إلى أن هناك عدد من المشروعات للتعاون المصري السعودي في مجالات السياحة والاسكان والتي تم اجراء دراسات متكاملة لها، مؤكدا على وجود آلية للاسراع بانهاء الاجراءات الخاصة بالاستثمارات العربية والأجنبية.

بينما شدد وزير الاسكان الدكتور مصطفى مدبولي على اتخاذ الاجراءات المتعلقة بتفعيل مذكرات التفاهم الموقعة بين الجانبين للتعاون في مجال الاسكان، ووضع آليات للتنفيذ، كما أشار الى أهمية التعاون بين البلدين في مجال تبادل الخبرات وتنفيذ برامج للاسكان بمصر والسعودية، كما أشار وزير البترول المهندس طارق الملا إلى عدد من المشروعات للمشاركة بين الجانبين المصري والسعودي في قطاع البترول.

ونوه وزير الثقافة حلمي النمنم الى فرص التعاون في مجال تبادل اقامة المعارض الفنية بين البلدين و بناء المراكز الثقافية، كما أشار وزير التربية والتعليم دكتور الهلالي الشربيني الى مشروعات التعاون في مجال انشاء مدارس للمتفوقين في العلوم والتكنولوجيا، وكما أكد وزير الزراعة الدكتور عصام فايد على أهمية ضخ المزيد من الاستثمارات السعودي بمصر في عدد من المشروعات الزراعية التنموية بما يساهم في تحقيق الاكتفاء الغذائي وخلق المزيد من فرص العمل.

من جانبه، أكد وزير المالية السعودي قيام الصندوق السعودي للتنمية بالمشاركة في المشروعات المطروحة للتعاون بين البلدين، فضلا عن التعاون في مجالي الضرائب والجمارك، كما شدد على اهمية تبادل الخبرات بينهما، وكما أشار وزير الاسكان السعودي إلى الاجراءات المتعلقة بانشاء مركز مشترك للبحوث الإسكانية، وشدد على أهمية تنظيم زيارات لرجال الأعمال في قطاع الاسكان لبحث فرص المشاركة في تنفيذ المشروعات.

ونوه وزير التعليم السعودي الى مجالات التعاون المشترك في قطاع التعليم، وكما أشار وزير الثقافة السعودي الى برنامج التعاون في المجال الثقافي، وفي الاذاعة والتليفزيون، وعرض وزير الزراعة السعودي مذكرة التفاهم المشتركة في مجالات الزراعة والتي تتضمن التعاون في تنفيذ المشروعات الزراعية السعودية بمصر، والتي تم الانتهاء من دراسة الجدوى المتعلقة بها.

هذا وقد تم الاتفاق على اهمية بذل كل الجهود لتذليل التحديات التي تواجه الاستثمارات المشتركة بالبلدين، ومواصلة العمل على تشجيعها.