الأربعاء.. وزيري البيئة والإسكان يفتتحان معرض الشرق الأوسط للمباني الخضراء

  • 122
جمال عمران رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر

تنظم شركة بروميديا العالمية لتنظيم المعارض والمؤتمرات ومقرها الكويت، مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط للمباني الخضراء والذي يقام تحت رعاية المركز القومي لبحوث الاسكان والبناء وعددا من الوزارات ومجالس البناء الأخضر الخليجية والدولية، يفتتحه وزير البيئة د. خالد فهمي ووزير الإسكان مصطفى مدبولي، وذلك يوم الأربعاء المقبل 20 إبريل 2016.

وقال رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر جمال عمران، إن بروميديا تقيم هذا الحدث للعام الخامس على التوالى حيث إقيم 3 منها في دول الخليج واثنان على التوالي في القاهرة، مثنيا على رعاية شركة التقدم التكنولوجي الرئيسية من دولة الكويت لهذا الحدث، مبينًا أن الهدف من إقامة هذا المؤتمر هو نشر ثقافة البناء الأخضر والتوسع في إنشاء أبنية صديقة للبيئة واستكشاف فرص واليات تنفيذ المباني صديقة البيئة أو ما يعرف بالمباني الخضراء، من خلال إتباع تكنولوجيا حديثة بدءا من تصميم تطبيق عملي للمبنى وصولاً إلى منهج تقليل استهلاك الطاقة بإستخدام تقنيات العوازل الحديثة وبدائل الطاقة والمواد الخالية من الكيماويات ومواد البناء ذات الاكواد الخليجية والعربية.

وأضاف أن موضوعات المؤتمر تتناول أساسيات وقوانين البناء الاخضر والحفاظ على الطاقة، ونظام تصنيف المباني الخضراء في الدول الخليجية والعربية وتحديات وفرص الاستدامة ودور المسؤولين والخبراء والمهنيين في تفعيل المباني الخضراء، كما سيستعرض المؤتمر مواد البناء الحديثة، والمنشآت الصديقة للبيئة والجوانب العملية للبناء الأخضر والتنمية المستدامة.

وأوضح عمران، أن برنامج المؤتمر حافل بالموضوعات الهامة والمتنوعة، مؤكدا أهمية الخبراء المتحدثين والموضوعات التي من بينها "خصوصية العمارة الخضراء في المناطق الصحراوية بالشرق الأوسط لـ أ.د "عباس الزعفراني"، عميد كلية التخطيط العمراني بجامعة القاهرة ، "الطاقة المتجددة في مصر: الحاضر و المستقبل" لـ "د.محمد الخياط"، نائب رئيس هيئة الطاقة الجديدة و المتجددة، وكفاءة الطاقة في المباني" د/ كورت ويسجارت، رئيس فريق العمل، مشروع ميد اينك.

وقال إن من بين الموضوعات الهامة أيضاً "تقنية الطاقة الشمسية في المباني الخضراء" لـ م. نشأت الفار، رئيس اتحاد رجال الأعمال بألمانيا، ومشروعات نظم الإضاءة الموفرة للطاقة في المباني"لـ د. محمد بيومي ، نائب المدير المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وأشار إلى أهمية طرح جلسة كاملة خاصة بالتكنولوجيات الخضراء لإستدامة المياه وسيتحدث أ.د محمد هيكل، خبير متخصص في التحلية - رئيس قسم المياه و معالجة مياه الصرف بخطيب و علمي عن "تطبيقات تحلية مياه البحر وإمكانياتها في مصر"،وموضوع عن " تدوير تدوير المخلفات الليجنوسيلولوزيه وتحويلها إلي خشب عالي الجودة" للدكتور عمرو هلال، د. هيثم الشرقاوي، خبراء و مطورين صناعيين للمبادرة بأكاديمية البحث العلمي.

وفي نهاية المؤتمر ستيم تقديم ندوة تعريفية لنظام تقييم المباني The Living Building challenge الذي يعد النظام الأكثر تقدماً عالمياً لتحقيق الإستدامة في المباني الخضراء للمهندسة أميره أيوب - مهندسه معماريه بشركة دار الهندسه.