افتتاح مشروعات زراعية متعددة في ذكرى تحرير سيناء

  • 115
أرشيفية

تستعد مصر والقوات المسلحة لاحتفالات ذكرى تحرير سيناء اعتبارا من 21 أبريل الجاري، والتي تتزامن مع افتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية الكبيرة التي تشرف عليها القوات المسلحة.

وأعلن رئيس الهيئة الهندسية اللواء أركان حرب كامل الوزير أنه سيتم بنهاية شهر أبريل الجاري تزامنا مع أعياد احتفالات تحرير سيناء بدء حصاد القمح والشعير بمنطقة الفرافرة على مساحات الأراضي التي تمت زراعتها نهاية شهر ديسمبر الماضي ضمن المشروع القومي الذي دشنه الرئيس عبد الفتاح السيسي بزراعة المليون ونصف المليون فدان بمختلف محافظات مصر، ومن بينها واحة الفرافرة بمحافظة الوادي الجديد، والتي تبلغ مساحة الأرض المنزرعة بها نحو 280 ألف فدان بالوادي الجديد وحدها، منها 50 ألفا بمنطقة الواحات و230 ألفا بالفرافرة.

وقال اللواء الوزير خلال تفقده لعدد من المشروعات المقرر الانتهاء منها خلال أيام بمنطقة الفرافرة أنه سيتم خلال احتفالات أعياد سيناء تسليم القرى الزراعية المنتجة بالفرافرة إلى جهات الاختصاص، لا سيما وزارة الإسكان ومحافظة الوادي الجديد.

وأشار إلى جاهزية هذه القرى والمتضمنة خدمات من مدارس وحضانات وبيوت ريفية وبنكا قرية وجمعية زراعية ومساجد وكنيسة، موضحًا أن القرى تستوعب نحو 10 آلاف مواطن، ويوجد بها 2000 بيت ريفى، يتسع الواحد لنحو 5 أفراد، بالإضافة إلى وحدات سكنية، في حدود 200 وحدة سكنية مخصصة للموظفين لإدارة بنك القرية والمدارس ونقطة الشرطة.

كما أشار الوزير إلى أن المشروع التنموى الكبير يتضمن، إقامة منطقة صناعية للإنتاج الحيوانى والداجنى، على أن يتم تصنيع المنتجات من الثروة الحيوانية، وكذلك الخضر والفاكهة منها جزء للاستهلاك المحلى وآخر للتصدير.

كما أشار إلى إقامة شبكة من الطرق الآمنة تهدف إلى ربط الفرافرة بكل الطرق السريعة المحيطة بها بطول 140 كيلومترا، تم الانتهاء منه بالكامل، بهدف تسهيل عملية النقل والتصدير.

وأضاف أنه سيتم أيضا خلال احتفالات أعياد سيناء افتتاح 25 صومعة غلال وحبوب بمختلف محافظات الجمهورية، لتقليل الفاقد والهدر من القمح والذي يصل إلى نحو 30 في المائة، نتيجة تشوينه بالعراء، لافتا إلى أن إقامة الصوامع تم بواسطة شركات مصرية وطنية، وتم استيراد الأجزاء المعدنية من الخارج، مؤكدا أن الدولة تسعى خلال السنوات المقبلة إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح.