وفد الحوثيين وصالح يوافق على حضور المشاورات بالكويت بشأن الأزمة اليمنية

  • 71
أرشيفية

أعلنت جماعة أنصار الله الحوثيين موافقتها على السفر إلى الكويت لحضور الجولة الثالثة من المشاورات التى تعقد تحت رعاية الأمم المتحدة لحل الأزمة اليمنية.

وقال صالح الصماد، رئيس المجلس السياسى للجماعة، إن هذا القرار جاء بعد تعهدات من الأمم المتحدة وعدد من السفراء بتثبيت وقف إطلاق النار والتوافق على أولويات أجندات الحوار وبموجب ذلك تمت الموافقة على الذهاب الى الكويت للمشاركة في مفاوضات الحل السياسي.

وأوضح الصماد في تصريح لصحيفة صدى المسيرة التابعة للجماعة أنهم تلقوا تأكيدات من المبعوث الأممى إسماعيل ولد الشيخ بشأن اليمن وعدد من السفراء بأولوية تثبيت وقف إطلاق النار كخطوة أساسية وضرورية للدخول في حوار ناجح تتوافق الأطراف المتحاورة بموجبه على أولويات أجندته في طاولة الحوار.

وأكد أنه سيكون للوفد الوطنى -فى إشارة إلى الحوثيين وحليفهم الرئيس اليمني السابق على عبدالله صالح- حق اتخاذ الموقف المناسب أمام أي تجاوزات بشأن ما يتم التعهد به.

وكان الصماد -وهو عضو فى وفد الحوثيين فى المشاورات- قد بعث برسالة إلى إسماعيل ولد الشيخ أحمد مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة قال فيها إن الوفد تلقى رسالة أمس منكم تحث على المشاركة فى المشاورات وتتضمن إيضاحًا حول بعض القضايا والتعهد بشأن أخرى وبناء على ذلك قرّر المشاركة مع حقنا الاحتفاظ بأى موقف فى حالة عدم الالتزام بوقف الأعمال العسكرية أو فرض أجندة غير متوافق عليها.

من ناحية أخرى أوضحت مصادر تابعة لحزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه صالح أن الوفد سيغادر صنعاء ظهر اليوم -بعد اتصالات دبلوماسية وتحركات ووساطة خليجية مكثفة جرت أمس- إلى مسقط كمحطة أولى في إطار التحضيرات لمشاورات الكويت التي كان من المقرر أن تبدأ أمس ولم يحضرها الوفد وأرجأت المشاورات لهذا السبب.