16 شركة نفط وغاز اسكتلندية تشارك في معرض الإسكندرية للطاقة

  • 73
أرشيفية

شاركت 16 شركة من كبريات شركات النفط والغاز الأسكتلندية في المعرض الدولي الثامن لدول حوض البحر المتوسط (موك) في مدينة الإسكندرية خلال الأسبوع الحالي.

وجاءت مشاركة هذه الشركات بدعوة من الشركة الأسكتلندية للتنمية الدولية، وهي الذراع الاقتصادية الدولية للحكومة في أسكوتلندا.

ومن جانبه قال جاسون ايفوري، مدير قسم التجارة والاستثمار بالسفارة البريطانية، في تصريحات صحفية مساء اليوم الخميس في ختام فعاليات المعرض الدولي :" إن الشركات البريطانية يمكن أن تكون المفتاح لإطلاق إمكانات الطاقة في مصر."

وتابع ايفوري: "يعدّ مستقبل الطاقة في مصر فرصة جيدة لشركات الطاقة البريطانية، حيث من المقرر زيادة الطلب على الطاقة، لذا تحتاج مصر لتحقيق الاستفادة القصوى من ثرواتها الطبيعية الهائلة، مثل الاكتشافات الجديدة في حقل غاز ظهر، وكذلك أصول مصر المتجددة الفريدة من نوعها في قطاعات طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

وأوضح ايفوري أن الشركات الاسكتلندية استفادت بما يزيد عن 40 عامًا من الهندسة الفائقة في مجال النفط والغاز في بحر الشمال، ولذا فان اسكتلندا تقدم تجربة وتقنية وخبرة لا مثيل لها في وقت تتطلع فيه مصر إلى تعزيز إنتاج الطاقة وتحويل الإمكانات الكبيرة إلى واقع ملموس، ولن تجد شركاء أفضل من هذه الشركات الأسكتلندية التي حضرت إلى الإسكندرية في الأسبوع الحالي".

وتعد المملكة المتحدة من الدول الرائدة في قطاع النفط والغاز في مصر. وتعتبر شركتي بريتش غاز (BG) وبريتش بتروليوم (BP) من أهم المستثمرين الملتزمين طويلي الأجل في مصر، فقد استثمرتا معًا ما مجموعه نحو 40 مليار دولار.

ويعد استثمار شركة بريتش بتروليوم (BP) البالغ 12 مليار دولار في مشروع دلتا النيل الغربية، الذي أعلن عنه في مارس عام 2015، أكبر صفقة استثمارية في تاريخ مصر، ومن المتوقع أن ينتج المشروع ما يعادل 25? من إمدادات الغاز الحالية في مصر.