روسيا تحذر السويد من الانضمام للناتو

  • 67
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

حذرت روسيا اليوم الجمعة السويد من الانضمام لحلف شمال الأطلنطي "الناتو"، مهددة باتخاذ إجراءات عسكرية حال حدوث هذا.

ونقلت وكالة أنباء سبوتنيك الروسية عن وزير الخارجية الروسية سيري لافروف، قوله "إذا قررت السويد الانتساب إلى عضوية الناتو فلن يخطر على بالنا أن السويديين سيقررون مهاجمتنا، ولكن لأن البنية التحتية العسكرية السويدية ستقع، في هذه الحالة، تحت سيطرة قيادة الناتو العليا فإننا سنضطر إلى اتخاذ الإجراءات العسكرية اللازمة على حدودنا الشمالية من منطلق أنه يوجد على الجانب المقابل من الحدود التكتل العسكري السياسي الذي يعتبر روسيا خطرا ويريد ردعها بشتى الوسائل".

وكان لدى الناتو تعليق على تصريحات لافروف، حيث قال مسئول في الحلف لـ"سبوتنيك" إن السويد لم تقدم طلب عضوية إلى حلف شمال الأطلسي ولكنها أحد شركاء الحلف الفاعلين الأكثر نشاطا.

وبالتزامن مع ذلك، أعلن النائب الأول لرئيس لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد الروسي يفجيني سيريبرينيكوف أن موسكو ستزيد قواتها المسلحة عند الحدود الشمالية والشمالية الغربية في حال انضمت السويد إلى الناتو، أو قام الحلف بأي توسع قرب حدود روسيا.

ونقلت قناة "روسيا اليوم" الفضائية اليوم الجمعة عن سيريبرينيكوف قوله إن "الحديث لا يدور فقط حول الإجراءات التقنية العسكرية، بل وتعداد أفراد القوات المسلحة الروسية على الحدود الشمالية والشمالية الغربية، بما في ذلك في الأسطول البحري الشمالي في حال قررت السويد الانضمام لحلف الأطلسي".

وأضاف سيريبرينيكوف أن روسيا شارفت على استكمال تطوير أحدث جيل من الصواريخ المنيعة على أنظمة الدفاع الصاروخي للناتو.

ويرجح الخبراء أن يشمل تعزيز القوات الروسية في شمال غرب البلاد على وجه الخصوص، نقل منظومات صاروخية من طراز "اسكندر-ام"، وتجهيز السفن والغواصات بصواريخ "كاليبر" من أسطول البلطيق.

يذكر أن التحالف زاد في الآونة الأخيرة بشكل كبير تواجده قرب حدود روسيا، وخاصة في دول البلطيق، حيث يجري العديد من التدريبات الرئيسية.