هيئة فلسطينية: 367 أسيرا من قطاع غزة بالسجون الصهيوينية

  • 70
أرشيفية

قال عبد الناصر فروانة، رئيس وحدة الدراسات والتوثيق في هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن 367 أسيرا منقطاع غزة يقبعون في سجون الاحتلال الإسرائيلي، بينهم أسيرتان.

وأضاف "فروانة"، أن أسرى غزة يشكلون ما نسبته 3ر5% من مجموع الأسرى البالغ عددهم نحو سبعة آلاف أسير فلسطيني، وأن الغالبية العظمى من أسرى غزة يقبعون في سجون الجنوب (النقب، نفحة، ريمون، إيشل).

وأردف "لأرقام في حراك مستمر في ظل استمرار الاعتقالات الإسرائيلية لمواطني قطاع غزة، من على الحدود الشرقية للقطاع، أو في عرض البحر للعاملين في مهنة الصيد أو عبر معبر "ايرز" (بيت حانون) والذي تحول إلى مصيدة لاعتقال المواطنين الفلسطينيين".

وأوضح عبد الناصر فروانة، أن 27 أسيرا من قطاع غزة يقضون أحكاما بالسجن المؤبد لمرة واحدة أو لعدة مرات، وأن 135 أسيرا يقضون أحكاما بالسجن الفعلي لمدة تزيد عن 15 سنة، فيما يعتبر الأسير حسن سلامة، المعتقل منذ 17 مايو1996، هو الأعلى حكما من بين هؤلاء، حيث صدر بحقه حكما بالسجن المؤبد 48 مرة، بالإضافة إلى 20 عاما.

وأشار "فراونة"، إلى أن 7 أسرى من غزة معتقلون منذ عشرين عاما وما يزيد، وأن اثنين من هؤلاء معتقلان منذ ما قبل اتفاقية أوسلو (عام 1993) إضافة إلى خمسة آخرين اعتقوا ما بعد إنشاء السلطة الفلسطينية منتصف عام 1994 وحتى أواخر1996.

وحذر عبد الناصر فروانة من خطورة ما حدث مع أهالي الأسرى أثناء توجههم لزيارة أبنائهم في سجني نفحة وريمون، الإثنين الماضي، من اعتداء لفظي واحتكاك وإهانة وتضييق من قبل أهالي الجنود الإسرائيليين المأسورين في غزة.