مشروع البيان الختامي للقمة الأفريقية يؤكد احترام حقوق الإنسان

  • 41
أرشيفية

علمت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن مشروع البيان الختامي للقمة الأفريقية العادية ال(27) التي ستختتم أعمالها في العاصمة الرواندية كيجالي مساء اليوم يؤكد احترام حقوق الإنسان وتمكين المرأة الأفريقية.

وشدد مشروع البيان الختامي على أن حقوق الإنسان تعد مسئولية جماعية تقع على عاتق الجميع في أفريقيا، مع التأكيد على التزام الدول الأعضاء بالاتحاد الأفريقي على تعزيز الجهود الرامية إلى ترسيخ وتعزيز فهم أعمق لثقافة حقوق الإنسان والشعوب ولاسيما حقوق المرأة من خلال الإعلان بأن السنوات العشر القادمة هى "العقد لحقوق الإنسان والشعوب فيأفريقيا" بتعجيل التصديق على جميع صكوك حقوق الإنسان والشعوب وإدراجها ضمن القوانين المحلية وتنفيذها.

ودعا مشروع البيان المجموعات الاقتصادية الإقليمية إلى العمل بشكل وثيق مع مفهوم الاتحاد الأفريقي وسائر أجهزة الاتحاد الأفريقي المعنية بولاية حقوق الإنسان لموائمة صكوكها، وحثها أيضا على تعزيز وحماية حقوق الإنسان والشعوب في القارة بشكل جماعي.

وأكد مشروع البيان أيضا على ضرورة التوحيد والتنفيذ الكامل لصكوك حقوق الإنسان والشعوب والسياسات الوطنية ذات الصلة وكذلك المقررات والتوصيات الصادرة عن أجهزة الاتحاد الأفريقي بحقوق الإنسان