الهلالي: نسعى لتقليل كثافات الفصول إلى 40 طالبا في 2018

  • 90
الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم

شهد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني د.الهلالي الشربيني فعاليات المؤتمر الأول لمنتدى الشرق الأوسط  للحوار تحت عنوان "التعليم .. مستقبل مصر المقبل" بوكالة أنباء الشرق الأوسط.
 حضر المؤتمر نائب مساعد وزير الخارجية ، السفير مدحت المليجي ، ونائب محافظ القاهرة، اللواء محمد أيمن عبد التواب ، وأمين عام المنتدى ، محمود الشناوي ، ومقرر المؤتمر د.عايدة نصيف ، والمستشار بأكاديمية ناصر، اللواء عادل العمدة ، وعدد من رؤساء وأساتذة الجامعات.
أشار الوزير خلال كلمته في المؤتمر إلى أن توجه الدولة نحو توجيه التعليم المرتكز على الجودة، وتحقيق مطلب التربية للتنمية المستديمة، والتربية من أجل المواطنة للجميع هو استجابة طبيعية لمتطلبات العصر، والتغيرات الاقتصادية والسياسية.
وأكد الهلالي أن الوزارة لا تألو جهدًا في سبيل تطوير التعليم، مشيرًا إلى  أنه في ضوء إستراتيجية الوزارة 2014/2020، ورؤية مصر 2030، فإن الوزارة قامت بوضع برنامج على المدى القصير 2015/2016، وعلى المدى المتوسط 2016/2018 .
 وأوضح الهلالي أن البرنامج يركز على تطوير كل محاور العملية التعليمية بالتوازي فيما يتعلق بالارتقاء بأداء الإدارة المدرسية، وتطوير المناهج، والكتاب المدرسي، ونظم الامتحانات والتقويم، وتوفير فرص التنمية المهنية المستديمة للمعلمين، وتحسين جودة الحياة المدرسية بمراحل التعليم المختلفة ورياض الأطفال، ودعم وتطوير الأنشطة التربوية ، بحيث تمثل 30% من المنهج الدراسي من الناحية الواقعية، وتنمية وتطوير آليات المشاركة المجتمعية، ودعم مدارس الدمج ذوي الإعاقة، والفائقين والموهوبين، وتطوير منظومة التعليم الفني، وربطها باحتياجات سوق العمل،و دعم الأبنية والمنشآت التعليمية؛ بهدف تخفيض كثافات الطلاب في الفصول إلى أقل من 45 تلميذًا، بالإضافة إلى دعم عملية محو الأمية.
وألقى الهلالي الضوء على العملية التعليمية في مصر، حيث أكد أنه تم البحث عن المشكلات التي تواجه العملية التعليمية والعمل على حلها بطرق غير تقليدية، وقد تم العمل على جميع المحاور التعليمية بالتوازي، حيث أكد أنه في مجال الكثافة الطلابية فإننا نواجه زيادة الكثافة في الفصول، نظرًا لأنها تصل إلى 140 تلميذًا فى بعض الأماكن، وأكد أننا نحتاج من 150 إلى 160 ألف فصل؛ لمواجهة هذه الكثافة والقضاء على تعدد الفترات، ومواجهة الزيادة السكانية.
وأكد الوزير أن الدولة ملتزمة في هذا الجانب، فقد تم مضاعفة الموازنة المخصصة لبناء المدارس، كما تم الاتجاه إلى مشروع لبناء المدارس عن طريق المستثمرين بنظام حق الانتفاع تحت إشراف الوزارة، وبالتعاون مع وزارات التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والمالية، والتنمية المحلية، لافتًا إلى أن الوزارة بصدد طرح المرحلة الأولى من المشروع في نهاية شهر أغسطس الجاري،  مؤكدا: "أننا نسعى لتطوير العملية التعليمية وتقليل الكثافة في عام 2018 إلى 40-45 طالبًا".