ما هي أضرار تناول قمح "الإرجوت"؟

  • 88
أرشيفية

ترددت في الآونة الأخيرة العديد من الأخبار عن فطر الأرجوت، خاصة بعد قيام وزارة الزراعة المصرية إعلان الموافقة على استيراد القمح الذي يحتوي على نسبة تصل إلى 0.05% من طفيل الأرجوت، متراجعة بذلك عن رفضها لأي شحنة مصابة بأي نسبة من طفيل الأرجوت المسبب للسرطان والإجهاض، مما أثار قلق التجار في الأسابيع الأخيرة.


أضرار فطر الأرجوت


  1- تسمم الأرجوتي  يُشار إليه بهذا الإسم نسبة إلي الإرجوت والذي يسبب حالات تسم خطيرة تبدأ بظهور الخلل العصبي والإرتجاف والهزة والتشنجات للعضلات.


 كما أنه يؤدي إلي الغرغرينا بسبب ضيق الأوعية الدموية وإنخفاض تدفق الدم ويرافقه ألم شديد، وبذلك عند تناول منتجات القمح التي يوجد بها فطر الإرجوت تظهر عليهم أعراض تسمم مثل تنميل أطراف الأصابع خصوصا القدم وهذيان واختناق والغرغرينا.


 2- يزيد فرص الاجهاض هناك العديد من الأثار الجانبية الضارة عند تناول القمح المُصاب بطفيل الإرجوت اثناء فترة الحمل والرضاعة ، لأنه يزيد من فرص حدوث الإجهاض عند المرأة الحامل.


 3- أمراض القلب يؤدي الإرجوت إلي تضيق الأوعية الدموية وتقليل تدفق الدم وعدم وصوله إلي معظم أعضاء الجسم وبذلك يجعل أمراض القلب أكثر سوءا.


 4- أمراض الكلي الأفراد الذين يعانوا من أمراض الكلي غير قادرين علي طرد الإرجوت من الجسم بطريقة كافية وبالتالي يزيد من خطر  حدوث التسمم.


5- تضييق الأوعية الدموية  يعمل الإرجوت علي تضيق الأوعية الدموية التي تغذي الساقين والقدمين ويزيد من خطر مرض الأوعية الدموية.


6- أمراض الكبد  يحتوي الإرجوت علي مركبات كيميائية تزيد من فرص الإصابة بأمراض الكبد  والتي تجعله يتكون في الجسم ويتراكم ما يزيد من فرص التسمم.