نائب وزير التعليم العالي: حدائقِ للعلوم والحاضنات التكنولوجية.. وقانون للابتكار

  • 72
الدكتور عصام خميس نائب الوزير للبحث العلمي

افتتح الدكتور عصام خميس نائب الوزير للبحث العلمي المؤتمر الدولى الثالث عشر للكيمياء ودورها في التنمية، والذي نظمه قسم الكيمياء بجامعة المنصورة.

وذلك بحضور الدكتور أشرف عبد الباسط نائب رئيس جامعة المنصورة لشئون التعليم والطلاب، وبمشاركة عدد من الدول العربية والإفريقية والأسيوية والأمريكية.

وأشار خميس في كلمته إلى ضرورة الانتقال من مرحلة الأبحاث المعملية إلى مرحلة الأبحاث التطبيقية والخدمية التي تساهم في التنمية المستدامة، موضحاً الارتباط الوثيق بين الإستراتيجية الوطنية لتطوير التعليم العالي، والإستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030 بالرؤية الوطنية للتنمية المستدامة (مصر 2030) .

وأوضح خميس أن الوزارة قامت مؤخراً بوضع مشروع قانون حوافز العلوم والتكنولوجيا والابتكار بهدف تشجيع البحث العلمي القائم على الإبداع والتنمية والابتكار في الجامعات والمراكز البحثية.

وأشار نائب الوزير إلى قيام الدولة بإنشاء عددٍ من حدائقِ العلوم والحاضنات التكنولوجية ومراكز للابتكار في أماكن مختلفة من البلاد، والتي تعتمد على فكرة تشابك مصالح وأهداف الجامعات والمراكز البحثية والمناطق الصناعية من أجل تطوير وتسويق منتجات تكنولوجية وتضييق الفجوة بين الصناعة ومجتمع البحث العلمي.