"الجامع الأزهر" يستعد لشهر رمضان

  • 155
شيخ الأزهر د. أحمد الطيب

استعد الجامع الأزهر الشريف لشهر رمضان المبارك لعام 1438 هجريًا، بخطة اشتملت على العديد من الأنشطة، التى تعيد للمسجد نشاطه الدعوى والاجتماعى،  وتنقسم الأنشطة ما بين إقامة شعائر، ودروس علمية ومسابقات، وقوافل الرواق وورش عمل ودروس دعوية.

 

صلاة التراويح:
 

تكون من 20 ركعة؛ على أن تكون الركعات الثمانية الأولى برواية حفص عن عاصم وباقى الركعات برواية أخرى من الروايات العشر المتواترة، على أن تتم الختمة الأولى ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان.

 

صلاة التهجد:
 

تبدأ صلاة التهجد بالجامع الأزهر هذا العام من ليلة الخامس عشر من شهر رمضان المبارك الساعة الثانية عشرة مساءً، على أن يتم ختام القرآن فى ليلة التاسع والعشرين منه، وتكون القراءة برواية ورش عن الإمام نافع المدنى.

 

الدروس العلمية:
 

وستكون الدروس عقب صلاة الظهر والعصر والصبح والتراويح، حيث يحاضر فى صلاة الظهر أساتذة جامعة الأزهر الشريف من الكليات الشرعية ولجنة الفتوى، وستكون الأيام العشر الأولى عن فقه الصيام وفتاوى الصائمين، والعشر أيام الوسط عن الطهارة والصلاة، ينما تم تحديد موعد العشر الأواخر عن أحكام الاعتكاف وصدقة الفطر وأحكام العيد.

 

وحددت دروس صلاة العصر، وستدور عن شرح الأربعين الأزهرية ثم الإجابة على فتاوى الصائمين، وسيقوم بالتدريس وعاظ الأزهر، كما تم تحديد دروس صلاة الصبح وستكون عن الحكم العطائية ويحاضر بها أساتذة الجامعة ووعاظ الأزهر.

 

كما تم اختيار موضوع رسالة الأزهر للأمة فى رمضان، وسيلقيها أعضاء هيئة كبار العلماء وذلك فى صلاة التراويح.