دراسة: استخدام مخلفات الزيتون في التخلص من أيونات الرصاص

  • 60
أرشيفية

استخدم الدكتور أحمد عبد الجواد القاضي، أستاذ مساعد بالمركز القومي للبحوث قسم سموم وملوثات الغذاء، تفلة الزيتون كمادة أولية لإنتاج مادة عالية القيمة مثل الكربون المنشط.

 

وأضاف عبد الجواد من خلال الدراسة التي قام بها أنه تم استخدام الكربون المنشط في التخلص من الرصاص كأحد الملوثات غير العضوية في البيئة المصرية، وكذلك تمت دراسة أهم العوامل المؤثرة على كفاءة الكربون المنتج في التخلص من أيونات الرصاص.

 

وأوضح الباحث أنه تم إنتاج الكربون المنشط عن طريق معاملة تفلة الزيتون كيميائيا تحت درجات حرارة عالية، وتم دراسة الخصائص الطبيعية والكيميائية المؤثرة على كفاءة كلا النوعين الكربون المنشط الناتج والكربون المرجعي مثل مساحة السطح الكلية وكذا حجم الثقوب.

 

وقد أوضحت النتائج حدوث امتصاص سريع لأيونات الرصاص، حيث تم امتصاص 48 % خلال 30 دقيقة عند استخدام الكربون المنشط الناتج من تفلة الزيتون، بينما تم إمتصاص 27% فقط باستخدام الكربون المرجعي، وخلال ساعتين تم الوصول إلى حالة الاتزان (أقصى نسبة إزالة) بالنسبة الكربون المنشط الناتج من تفلة الزيتون، حيث تم التخلص من 81 % من أيونات الرصاص في حين استلزم الوصول إلى حالة الاتزان بالنسبة للكربون المرجعي ثلاث ساعات للتخلص من 59 % فقط من أيونات الرصاص.

 

وبزيادة الجرعة المستخدمة من الكربون المنتج زاد امتصاص أيونات الرصاص وبلغت أقصاها عند تركيز 2جم/لتر في حين كانت الزيادة طردية مع الكربون المرجعي وبلغت أقصاها عند تركيز 4 جم/لتر، كما بلغت السعة الامتصاصية القصوى للكربون المنشط المنتج محليا 188 مجم من الرصاص لكل 1 جم من الكربون المنشط مقابل 40 مجم من الرصاص لكل 1 جم من الكربون المرجعي التجاري أي ما يفوقه أكثر من أربعة أضعاف ونصف.