الفتح | توقيع اتفاقية تعاون بين معهد بحوث البترول المصري والنفط بأذربيجان

توقيع اتفاقية تعاون بين معهد بحوث البترول المصري والنفط بأذربيجان

كتــبه : عمرو ابراهيم

توقيع اتفاقية تعاون مع المعهد العالي للنفط في مدينة باكو بأذربيجان

زار الدكتور أحمد الصباغ، مدير معهد بحوث البترول المصري، المعهد العالي للنفط في مدينة باكو بجمهورية أذربيجان، وذلك لبحث سبل تطوير التعاون بينهما في مجالات العلوم والتعليم المختلفة.

 

وخلال زيارته للمعهد، وقع "الصباغ" مذكرة تفاهم مع إلمار غاسيموف ماميدوف مدير المعهد العالي للنفط، وذلك بحضور الوفد المصري المصاحب للدكتور أحمد الصباغ، وأساتذة المعهد العالي للنفط، وممثلي معهد عمليات البتروكيماويات.

 


وأكد أن هذه الاتفاقية لها أهمية كبيرة للجانب المصري والأذربيجاني لأنها ستساعد في تطوير صناعة النفط للبلدين وفي تطوير الأبحاث العلمية المختلفة المتعلقة بمجالات النفط المختلفة.

 

وأوضح أن معهد بحوث البترول المصري يوجه اهتمام للأبحاث العلمية بشكل عام، والأبحاث العلمية في مجال النفط والتي لها مردود اقتصادي بشكل خاص، مشيرًا إلى إمكانيات المعهد المتطورة لإجراء مثل هذه الأبحاث بدقة.

  

ومن جانبه، قال إلمار غاسيموف ماميدوف مدير المعهد العالي للنفط، إنه يعتبر توقيع هذه الاتفاقية مثالًا يحتذى به في التطور الناجح للعلاقات بين أذربيجان ومصر، مشيدًا بمعهد بحوث البترول وبإمكانياته المتطورة، معبرًا عن تطلعه لتبادل الخبرات العلمية المختلفة ولاستمرار التعاون.

 

وأوضح أن جوانب التعاون المستقبلي بين الجانبين تنص على توفير فرص وأنشطة علمية وبحثية مختلفة يستفيد منها الأساتذة والباحثين والطلاب من الجانبين، مشيرا إلى أنه من ضمن هذه الجوانب هي، البرامج المتعلقة بالكيمياء البتروكيميائية، ومعالجة النفط، وتكنولوجيا النانو، واستخلاص الزيت الثقيل بالطرق غير التقليدية، وغيرها من التخصصات العلمية المختلفة.

 

 

يشار إلى أن الوفد الذي سافر بصحبة الأستاذ الدكتور أحمد الصباغ مدير المعهد، ضم نخبة من الأساتذة المتميزين ومنهم، الدكتور تامر ذكي شرارة أستاذ الحفازات النانوية ورئيس مركز النانوتكنولوجي، والدكتور محمد بطيحة أستاذ مساعد الحفازات بالمعهد، والدكتور محمد عبدالرؤوف الأستاذ المساعد بالمعهد، ورئيس التحالف القومي للمعرفة والتكنولوجيا في مجال الكيمياء والبتروكيماويات ورئيس مشروع التفتيش الهندسي، والدكتورة تهاني محمود باحثة بالمعهد، وعضو الوحدة النصف صناعية لاستخلاص الزيت الثقيل بالطرق غير التقليدية، وعضو بمركز الكيماويات المختص بالإضافات البترولية