الفتح | وزير التعليم العالي يستعرض تقريرا حول جهود الارتقاء بالمنظومة الجامعية

وزير التعليم العالي يستعرض تقريرا حول جهود الارتقاء بالمنظومة الجامعية

كتــبه : أحمد سعيد

خالد عبد الغفار

استعرض الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريرا حول الجهود التي بذلتها الوزارة لتطوير منظومة التعليم العالي في ضوء خطة الدولة للتنمية المستدامة 2030.

وأشار التقرير إلى أن عدد الطلاب بالمنظومة التعليمية وصل إلى 2.9 مليون طالب وطالبة، بالإضافة إلى 415 ألف طالب دراسات عليا، وعدد أعضاء هيئة التدريس 120 ألف عضو هيئة تدريس، وتم زيادة عدد الجامعات الحكومية والخاصة إلى 48، فضلًا عن زيادة عدد المعاهد الخاصة إلى 157 معهدًا عاليًا.


وأكد أهمية هذه المنشآت الجديدة في استيعاب الزيادة المطردة فى أعداد الطلاب، مع التركيز في تخصصاتها الدراسية على المجالات التي تلبي احتياجات المجتمعِ وخطط التنمية، كالزراعة والغذاء وعلوم المياه والطاقة والثروة السمكية ورياض الأطفال، وأنه من المستهدف الوصول بمعدل القيد الإجمالي للطلاب إلى 45% بحلول عام 2030، وتوفير ما يقرب من مليون فرصة تعليم عال جديدة بين عامي 2020-2030.


وأضاف أنه تم العمل على جذب القطاع الأهلي والخاص إلى الاستثمار في التعليم العالي؛ للمساهمة في إنشاء الجامعات الخاصة والأهلية بما يجعلها تستوعب حوالي 60% من إجمالي الزيادة في عدد الطلاب المتوقعة عام 2030.