رئيس البرلمان العربي يرحب بالتعاون الخليجي لاحتواء الخلاف مع قطر

  • 92
الجامعة العربية


أثنى أحمد الجروان رئيس البرلمان العربي على الخطوت التي اتخذها مجلس التعاون الخليجي لاحتواء الخلاف مع دولة قطر. جاء ذلك - في تصريحات للصحفيين - على هامش ترأسه الاجتماع السابع لمكتب البرلمان الذي عقد اليوم "السبت" بمقر الأمانة العامة بمشاركة عضوية نواب البرلمان من :"البحرين وتونس والسودان والعراق والأردن والجزائر وسلطنة عمان".


ورحب "الجروان" بهذه الخطوة ووصفها بأنها إيجابية، موضحًا أن دول الخليج قادرة على احتواء هذه الأمور في إطار مجلس التعاون الخليجي.


وقال أننا في البرلمان العربي ندعم كل توجه يفضي إلى وحدة عربية وتنقية الأجواء بما يعود بالفائدة على المواطن العربي.


وأكد أحمد الجروان أهمية هذا الاجتماع والذي يأتي في إطار التحضير لاجتماعات الدورة الجديدة للبرلمان العربي التي ستنطلق الثلاثاء المقبل وترتكز على حقوق الإنسان في الوطن العربي .


ولفت الجروان إلى أن الجلسة العامة للبرلمان سيسبقها جلسة استماع بمشاركة د. نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية ونواب البرلمان من الدول العربية، لاستعراض أوضاع حقوق الإنسان بالعالم العربي ومناقشة قرارات القمة العربية الأخيرة التي عقدت في الكويت مارس الماضي بشأن البرلمان العربي.


وأكد أهمية جلسات الاستماع والتي تعتبر نهجًا جديدًا للبرلمان للتواصل بين أجهزة الجامعة العربية والبرلمان والشارع العربي، موضحًا أن الهدف منها الوقوف على التحديات التي تواجه الدول العربية والمصاعب التي يمكن للبرلمان العربي المشاركة في حلحلتها بحيث تصب في صالح الشعب العربي.


وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية أكد أنها تأتي في صدارة الموضوعات التي ستناقشها الدورة الجديدة للبرلمان خاصة في ظل استمرار الانتهاكات والاقتحامات المتكررة من قبل قوات الاحتلال للمسجد الأقصى.


وقال أن البرلمان تسلم رسائل من الجامعة العربية و قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة، للاطلاع على آخر مستجدات القضية الفلسطينية وسوف نخرج بتوصيات في هذا الشأن خلال الاجتماع، و قد تكون هناك توصية بتشكيل لجنة عليا مشتركة بين البرلمان العربي والاتحاد البرلماني العربي الذي سيحضر رئيسه مرزوق الغانم في اجتماعات الدورة الجديدة، وذلك تماشيًا مع قرار اجتماع الاتحاد الذي عقد مؤخرًا في الكويت وتلبية لطلبنا فيما يخص إنشاء هذه اللجنة لدعم القضية الفلسطينية.


إلى ذلك عقد بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية اجتماع اللجنة الفرعية للشباب المنبثقة عن لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب بالبرلمان العربي، المعنية بالتحضير لملتقى قضايا الشباب العربي المزمع انعقاده بدولة قطر في شهر أغسطس المقبل.


وناقشت اللجنة في اجتماعها برئاسة الدكتور مشعل السلمي رئيس اللجنة وحضور الدكتورة نوال الفاعوري رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب بالبرلمان العربي ، عددا من الموضوعات الخاصة بالإعداد لملتقى الشباب العربي، وخاصة استمارة الاستبيان التي اعدتها لجنة الخبراء العربية لتوزع على عينة من الشباب العربي في كافة الدول العربية لاستطلاع رأيهم في المشكلات والتطلعات الخاصة بالشباب العربي في كافة الاقطار العربية.


وقد طلبت اللجنة ادخال مجموعة من التعديلات على الاستمارة لضمان تغطيتها لكافة هموم وتطلعات الشباب العربي.