جامعة المنصورة تكشف سبب نفوق دولفين جمصة

  • 83
جامعة المنصورة

قام بها فريق من طلاب الدراسات العليا بمركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية والذين تخرجوا في جامعات مصرية مختلفة (المنصورة، الأزهر، بنها)، وكذلك بعض طلاب الفرق الدراسية بكلية العلوم جامعة المنصورة بقيادة الدكتور هشام سلام، مدير المركز، وذلك بتحديدهم أسباب نفوق جثة الدولفين الذى تم انتشاله من شاطئ مدينة جمصة الساحلية بمحافظة الدقهلية.


وشرح الفريق جثة الدولفين الذى أثار ذعر الكثيرين فى مدينة جمصة بمصر، وقاموا بحل لغز نفوقه، والذي تبين أنها كانت نتيجة ابتلاع بعض المخلفات البحرية (شباك صيد, أكياس بلاستيكية,.......إلخ)، والتي ملئت تجويف معدة الدولفين وعملت على منعه من التغذية مما أدى إلى وفاته.


كما تمكن الفريق من استخلاص الهيكل العظمى لهذا الدولفين كاملًا وبأدق تفاصيليه العظمية والتى كان أهمها بقايا عظام الحوض المحتزلة, عظام الأذن كثيفة الوزن، عظام الأطراف، وغيرها. 


كما قام الدكتور هشام سلام أثناء ممارسة أعمال التشريح، بإبراز أهم الجوانب التشريحية للدولفين كحيوان ثدي سواء من الجانب العظمى أو من الجانب العضلى وكذلك الجهاز العصبى.


وبعد إنتهاء أعمال التشريح تم تجزئة الهيكل العظمى للدولفين وحفظه فى أوعية خاصة لإكمال عملية التحلل للبقايا الرخوة بالعظام، وذلك تمهيدًا لعرضه بمركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية واستغلاله فى دراسات التشريح المقارن من خلال مقارنة هيكله العظمى بهياكل تلك الحيتان التى عاشت قبل نحو 40 مليون عام بوادى الحيتان بالفيوم والتى كان من أبرزها حوت الباسيلوصورس, والدرودون.


وأكد سلام أنه مما لا شك فيه أن هذه التجربة تعد إضافة علمية كبيرة للطلاب الذين شاركوا فى عملية التشريح خاصة ولطلبة كلية العلوم والمختصين بوجه عام، مقدمًا الشكر لجهاز شؤون البيئة على إمداد مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية بهذه العينة واتاحة الفرصة لطلاب الجامعات المصرية لخوص هذه التجربة الفريدة.