الفتح | ننشر شروط وضوابط تقديم الطلاب بالمدارس اليابانية

ننشر شروط وضوابط تقديم الطلاب بالمدارس اليابانية

كتــبه : ناجح مصطفى

وزارة التربية والتعليم

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، شروط وقواعد قبول الطلاب بالمدارس المصرية اليابانية.


وتمثلت الشروط في أن يكون الطفل مصرى الجنسية، وأن يكون سن الطفل وفق الشرائح العمرية المحددة لكل مرحلة تعليمية سيتم التقدم لها علي النحو التالي:


- يكون قبول الأطفال فى المستوى الأول لرياض الأطفال (KG1) حسب ترتيب المتقدمين للمدرسة فى أول اكتوبر من الأكبر سنًا فالأقل من سن أربع سنوات، ولا يزيد عن خمس سنوات.


- يكون القبول فى المستوى الثانى لرياض الأطفال (KG2) حسب ترتيب المتقدمين للمدرسة فى أول اكتوبر من الأكبر سنًا من سن خمس سنوات وأقل من ست سنوات.


و يتم القبول فى الصف الأول الأبتدائى حسب ترتيب المتقدمين للمدرسة فى أول أكتوبر من الأكبر سنًا فالأقل، وذلك من سن ست سنوات وأقل من سبع سنوات 


وشددت الوزارة على أنه لا يجوز الاستثناء من شرط السن الموضح بالبنود السابقة فى ضوء مراحل التنسيق.


كما أكدت الوزارة على ضرورة الالتزام بالمربع السكنى للمدرسة، وفقًا للعنوان المثبت ببطاقة الرقم القومى لولى الأمر أو أى مستند رسمى يرجع تاريخة إلى ما قبل الإعلان بمدة لا تقل عن ستة أشهر يثبت الإقامة فى النطاق المطلوب، وفى حالة عدم اكتمال الكثافة المقررة للمدرسة من المتقدمين من داخل المربع السكنى يتم قبول من هم خارج المربع السكنى على النحو التالى:

الحى/ جهاز المدينة فى المحافظات الكبرى المدينة التابع لها المدرسة ، فى حالة وجود أكثر من مدرسة داخل المحافظة الواحدة

المحافظة فى حالة وجود مدرسة واحدة فقط بها


ويشترط توقيع ولى أمر الطفل المتقدم على إقرار يتضمن النقاط التالية:


قبوله أن يطبق إبنه النموذج اليابانى بكافة أعبائه داخل وخارج المدرسة. ( الرجاء الرجوع لصفحة انشطة التوكاتسو للتعرف عليها)

قبوله تقديم خدمة تطوعية للمدرسة لمدة عشرين ساعة سنويًّا، ووفقًا للقواعد التى تضعها المدرسة. ( الرجاء الرجوع لصفحة انشطة التوكاتسو للتعرف عليها) ، وسداد المصروفات الدراسية فى موعدها.


أما عن قواعد التقديم فقطد أعلنت الوزارة انها تتمثل فيما يلي :

قواعد التقديم:

- يجب أن يكون ولى الأمر والطفل مصريي الجنسية

- سيجب أن يكون سن الطفل وفق الشرائح العمرية المحددة لكل مرحلة تعليمية سيتم التقدم لها على النحو المبين أدناه.

.- يجب التأكد من ملئ كل البيانات المطلوبة في كل فقرة بدقة حتى يتم حفظ البيانات وتتم عملية التقدم بنجاح

.- يجب أن يتم ملئ البيانات الشخصية بحرص مع كتابة الاسم رباعيا وفقا لما هو مدون ببطاقة الرقم القومي والعنوان المدرج في بطاقة الرقم القومي والحالي في حالة اختلافة عن المدرج في بطاقة الرقم القومي.


- أي خطأ في البيانات الشخصية قد يتسبب في عدم القدرة على التواصل مع ولى الأمر وقد يتسبب في فقدان الفرصة المتاحة.


- يجب أن يراعى ولى الأمر تسجيل بيانات الطفل مرة واحدة فقط وفى حالة تسجيل بيانات نفس الطفل لأكثر من مرة واحدة سوف يتسبب ذلك فى حرمان الطفل من فرصته وسيتم استبعاد الطلب كاملًا، ولن يكون لولى الأمر حق إعادة التقديم مرة أخرى أو الرجوع على الوزارة بأي حق قانوني.


- يجب الحرص فى اختيار المدرسة المطلوب التقدم إليها وفق الجدول أدناه بناء على عنوان ولى الأمر ببطاقة الرقم القومى أو العنوان الحالى الذى يمكن إثباته والسارى لمدة لا تقل عن ستة أشهر سابقة لتاريخ التقدم.