الفتح | وزيرة الصحة: قرعة جديدة لاختيار أرامل ومسنات لبعثة الحج الطبية

وزيرة الصحة: قرعة جديدة لاختيار أرامل ومسنات لبعثة الحج الطبية

كتــبه : الفتح

أرشيفية

أعلنت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، قرب فتح باب التقدم لقرعة جديدة لاختيار عدد من الأرامل والمسنات العاملات بالوزارة، ضمن بعثة الصحة الطبية لهذا العام.


وأكدت وزيرة الصحة والسكان في تصريحات للصحفيين، أنها متحيزة للمرأة وستعمل على تفعيل دورها، وتحقيق أكبر استفادة من طبيبات وموظفات وعاملان الوزارة.


وكان رئيس قطاع الطب الوقائي ومساعد رئيس بعثة الحج الطبية د.علاء عيد، قد أعلن أن عدد أعضاء البعثة يصل إلى 360 عضوا ما بين أطباء وصيادلة وتمريض وإداريين وعمال جميع التخصصات، حيث يتم اختيار 180 بالقرعة والباقي حسب احتياجات البعثة لتغطية جميع التخصصات.


وأضاف د.علاء عيد، أن ٢٠٧ من مستشفيات وزارة الصحة تعطي الشهادة المؤهلة للتقدم لموسم الحج عام ١٤٣٩ هجري، احجام وزارات التضامن والداخلية والسياحة، وذلك بعد عمل أشعة الصدر وتحاليل صورة الدم.


وأشار د.علاء عيد إلى أن أصناف الأدوية التي تصطحبها البعثة تصل إلى ١٠٧ صنف بزيادة عن العام الماضي في الأنسولين وأدوية البروستاتا والحكة.


ولفت د.علاء عيد إلى أن الهدف من ابتكار فكرة الشهادة الطبية والأسورة المميكنة هذا العام، هو تحديد الأمراض والاحتياجات الخاصة بكل مريض، وإحصاء حالات الغسيل الكلوي وجلسات الكيماوي لتوفير الأماكن اللازمة لهم في مستشفيات المملكة العربية السعودية.  


وأوضح مساعد رئيس بعثة الحج الطبية، أن فريق الطب الوقائي يمر على الحجاج في غرف إقامتهم في فنادق مكة والمدينة للتأكد من تطبيق إجراءات مكافحة العدوى والتخزين السليم لأطعمة والمشروبات، تجنبا لحدوث أي حالات نزلات معوية أو تسمم. 


وتابع أنه عند رصد أي حالة مرضية يتم على الفور تحويلها لعيادات البعثة أو إلى المستشفيات السعودية إذا اقتضى الأمر،  مشيرا إلى أن مستشفيات السعودية تعالج جميع الحجاج مجانا.


ونوه د.علاء عيد، إلى أن متابعة الحالة الصحية للحجاج تستمر حتى عودتهم من الأراضي المقدسة، وفي الموانئ والمطارات، حيث يتم مناظرة جميع الحجاج وعمل كروت شخصية بعناوينهم لمتابعة كل حاج بعد العودة لمدة 3 أسابيع.


وكشف مساعد رئيس بعثة الحج الطبية أن أول أفواج الحج سيسافر إلى السعودية يوم 10 ذو القعدة، مؤكدا انتهاء استعداد مكاتب الحجر الصحي في المطارات والموانئ لاستقبال الحجاج، منذ أسبوعين.