الفتح | وزير النقل: الرئيس السيسي سيفتتح الدائري الإقليمي في احتفالات 23 يوليو

وزير النقل: الرئيس السيسي سيفتتح الدائري الإقليمي في احتفالات 23 يوليو

كتــبه : مصعب فرج

أرشيفية

قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إن الوزارة بالتعاون مع القوات المسلحة ووزارة الإسكان استطاعوا إضافة ما يقرب من 7 آلاف كيلو للشبكة القومية للطرق، مشيرا إلى الانتهاء من مشروع الدائري الإقليمي بنهاية شهر يوليو، مؤكدا ان الرئيس عبد الفتاح السيسي سيفتتحه في احتفالات ثورة 23 يوليو من الشهر المقبل.


وأضاف عرفات، في تصريحات صحفية على هامش توقيع بروتوكول تعاون مع الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، لتطوير منظومة النقل النهري، أن مصر تنقل سنويا من البضائع ما يقرب من 600 مليون طن، النقل النهري كان ينقل نسبة ضئيلة جدا تصل لـ4.5 طن من البضائع، والسكة الحديد تنقل مثلهم، اما باقي البضائع فينقل من خلال وسائل النقل البري الأخرى، وكان هذا يحدث نتيجة إهمال منظومة النقل النهري في السنوات الماضية، ولكن اليوم بموجب توقيع البروتوكول مع هيئة قناة السويس، سيتم النهوض بمنظومة النقل عبر النهل خلال الفترة القليلة المقبلة.


وتابع: "نفعل ايضان النقل عن طريق السكة الحديد، حيث تعاقدنا على 100 جرار لنقل البضائع، كما اننا نعمل على تطوير البنية الأساسية من خلال استحداث نظام جديد لإليكترونية الإشارات، سيشعر المواطن بتحسن في منظومة السكة الحديد بنهاية عام 2019، بالإضافة الى تصنيع عربيات بضائع جديدة مع الهيئة العربية للتصنيع، كل هذا سيحدث طفرة في منظومة النقل بشكل عام".


وكان الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، والدكتور عبد العظيم محمد، رئيس الهيئة العامة للنقل النهري، قد وقعوا بروتوكول تعاون بين وزارة النقل متمثلة في الهيئة العامة للنقل النهري وهيئة قناة السويس، لانشاء معديات ذات تصميم جيد مثل معديتي قناة السويس " تحيا مصر، وسيناء 3" حيث ان التصميم الرائع لمعديات قناة السويس يعتبر مصدر فخر لمصر وان النقل النهري بحاجه الى انشاء معديات ذات تصميم جيد .


بالإضافة إلى إنشاء كباري للفتح والقفل في المناطق ذات الكثافة العددية لتساعد الوحدات النهرية والأفراد على السير والحد من الازدحام، وإجراء عمليات تكريك للمجرى الملاحي لنهر النيل لضمان توسيع عمق النهر وسلامة مرور الوحدات النهرية.


حضر توقيع البروتوكول لفيف من قيادات وزارة النقل من بينهم المستشار مصطفى الديب ، والمستشار كريم ابو الخير ،وقيادات الهيئة العامة للنقل النهري ولفيف من الصحفيين والإعلاميين.