الفتح | "التعليم" تعلن وصول أول دفعة "تابلت".. وحل مشاكل جنوب سيناء

"التعليم" تعلن وصول أول دفعة "تابلت".. وحل مشاكل جنوب سيناء

كتــبه : الفتح

طارق شوقي

يبدأ العام الدراسي الجديد، غدا، وهو عام دراسي يختلف عن الأعوام السابقة ، حيث يشهد بداية لنظام التعليم الجديد الذي ينتظره الجميع ، بالإضافة إلى أنه بداية لدخول فئات مختلفة من المدارس التي تخدم الطبقة المتوسطة وهي المدارس اليابانية، والمدارس الدولية الحكومية.

التابلت

وأكدت وزارة التربية والتعليم، وصول أول دفعة تابلت لـ10000 طالبة وطالبة، وأوضح المتحدث الإعلامي للوزارة، أحمد خيري، أن استخدام التابلت في المرحلة الثانوية، يتيح للطالب التعلم والبحث عن طريق التكنولوجيا الحديثة وبدون ضغوط نفسية، علمًا بأن الامتحان سيكون عن طريق بنك الأسئلة المركزي، ويوضع ويصحح دون تدخل أي عنصر بشري حيث يتم تنفيذ الامتحانات إلكترونيًا ويتم التقييم بناءً على فهم الموضوعات بدلًا من استذكار الإجابات النموذجية، مما يعالج مشاكل الغش وتسريب الامتحانات إلى جانب تيسيير وصول الطلاب إلى المحتوى الرقمي الموجود ببنك المعرفة المصري.


"CONNECT PLUS"

أوضح وزير التربية والتعليم، طارق شوقي، أن مستوى كتب اللغة الإنجليزية لن يقل في النظام الجديد بالمدارس التجريبية، وله مستويان؛ أحدهما أساسي، والآخر مستوى أعلى يسمى "connect plus"، موزع على الطلاب بالمدارس.


وأكد "شوقي" أن مواد الباقة مع مادة اللغة الإنجليزية تستهلك 80% من وقت الطالب ما يزيد عن المستوى الرفيع بالنظام القديم، موضحًا أن مستوى "connect" جاء لتعويض الإحساس بمادة المستوى الرفيع، ولمواجهة سوق الناشرين والذي كان يستعد لتقديم كتب مستوى رفيع للطلاب.


جنوب سيناء

توجه نائب وزير التربية والتعليم، د. محمد عمر، لمحافظة جنوب سيناء لمتابعة استعداد المديرية لبدء العام الدراسي، وتكليفات الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، و لمناقشة المعوقات والتحديات التي تواجه المنظومة التعليمية بالمحافظة، وانتظام الدراسة بمدارس الوديان، والتكامل مع الجهات الأخرى كهيئة محو الأمية، لتعظيم الاستفادة من الخدمات المقدمة، ومناقشة توصيل البنية الأساسية لمدارس الثانوي العام، ومشاكل العجز في المعلمين والإداريين بمدارس المحافظة.


الزي المدرسي

شددت وزارة التربية والتعليم على ضرورة التزام المدارس بالزي المدرسي مع عدم إجبار الطلاب على شرائه من مكان معين، وحظر استخدام العقاب البدني والنفسي للطلاب، وضرورة متابعة التزام المدارس الخاصة والدولية بالرسوم القانونية، والكثافات المقررة، وتحية العلم، وارتداء الزي المدرسي، وتدريس المواد القومية، مع إعلان المصروفات الدراسية في مكان بارز في المدرسة.


تدريب المعلمين

و أكدت وزارة التربية والتعليم، أنه تم  الانتهاء من من تدريب المعلمين، والذين يتم استخدامهم في النظام الجديد للتعليم.