رئيس الشركة القائمة على تنفيذ مشروع الضبعة يؤكد الالتزام باشتراطات التنمية المستدامة

  • 56
أرشيفية

قال اليكسي ليخاتشيف مدير عام مؤسسة "روسأتوم" الحكومية الروسية المنفذة لمشروع الضبعة النووى، في المؤتمر الـ62 للوكالة الدولية للطاقة النووية في فيينا، والذي انعقد تحت شعار الالتزام بأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة وحماية البيئة إنه بالنسبة للعديد من الدول فإن الطاقة النووية هي تكنولوجيا معتمدة ونظيفة وآمنة تلعب دورا مهما في تحقيق أهداف أمن الطاقة والتنمية المستدامة في القرن الحادي والعشرين".

وشدد ليخاتشيف -في بيان صادر اليوم -على أن روسيا توفر أيضًا المساعدة للبلدان التي تهتم بالاستخدامات الأخرى للطاقة النووية غير انتاج الطاقة: حيث تقدم مؤسسة "روسأتوم" لهم مراكز للعلوم والتكنولوجيا النووية موجهة لتطوير العلوم والطب والتقنيات الإشعاعية في الصناعة والزراعة.

ودعا رئيس مؤسسة "روسأتوم" الى اعتبار إعادة تدوير الوقود النووي المستنفذ بفاعلية هو المهمة الرئيسية للمستقبل القريب.

ووفقا لما قاله فإن تحقيق هذا يمكن ان يتم عبر الانتقال التدريجي لنظام الطاقة النووية مزدوج على أساس من المفاعلات الحرارية والسريعة وإغلاق دورة الوقود النووي.

وأضاف: "أننا أيضا نعرض على شركائنا خدمات إعادة معالجة الوقود النووي المستنفد بمشاركة اليورانيوم والبلوتونيوم مرة أخرى في دورة الوقود وإعداد النفايات المشعة" وأضاف "أن هذا سيجعل من الممكن ضمان الطلب على الطاقة النووية لعدة عقود قادمة".

وأبرز اليكسي ليخاتشيوف دور الوكالة الدولية للطاقة الذرية في التعامل مع القضايا الرئيسية لتطوير الصناعة النووية العالمية: "أننا نواجه مهمة ضخمة وحلها ابعد من جميع الاعتبارات السياسية وأنا مقتنع بأن تحقيق النجاح العام مستحيل بدون التعاون العالمي ودون الاعتماد على الخبرة والسلطة التي للوكالة الدولية للطاقة النووية".

وخلال الفعاليات قدمت مؤسسة "روسأتوم" معرضا مشتركا خصص لأحدث التقنيات الروسية في مجال الطاقة النووية والصناعة. وكان محور المعرض هو المشروع المبتكر للمؤسسة الحكومية – "الأكاديمي لومونوسوف" وحدة الطاقة العائمة الأولى والوحيدة في العالم من سلسلة وحدات الطاقة المتنقلة (القابلة للنقل) ذات القدرات المنخفضة. كما تلقى زوار الجناح معلومات حول الأنشطة الرئيسية لمؤسسة "روسأتوم" والمشاريع الدولية للشركات المدرجة في هيكلها.

وكان السيد اليكسي ليخاتشيوف قد وقع في اليوم الأول للمؤتمر مع السيد يافيش عثمان وزير العلوم والتكنولوجيا في بنغلاديش على بروتوكول بشأن تعديل الاتفاق بين حكومة الاتحاد الروسي وحكومة جمهورية بنغلاديش الشعبية بشأن التعاون في بناء محطة للطاقة النووية على أراضي جمهورية بنغلاديش الشعبية. إضافة الى ذلك وقعت الشركة المساهمة "تيخسنابأكسبورت" والوكالة الدولية للطاقة النووية عقدا خاصا بعمليات عبور الترانزيت لليورانيوم منخفض التخصيب (LEU) الضروري لنجاح تنفيذ مبادرة الوكالة الدولية للطاقة الذرية لإنشاء البنك الدولي لليورانيوم منخفض التخصيب.