الفتح | استشاري جراحة: حقن الفيتامينات تقنية فعالة في عالم التجميل

استشاري جراحة: حقن الفيتامينات تقنية فعالة في عالم التجميل

كتــبه : ناجح مصطفى

حسام المهدي استشاري وأستاذ جراحة الأوعية الدموية بالقصر العيني

قدم الدكتور حسام المهدي استشاري وأستاذ جراحة الأوعية الدموية بالقصر العيني، بمجموعة من النصائح لمنع حدوث الغرغرينا في القدم، مشددا على ضرورة التوقف الفوري عن التدخين، مع السيطرة التامة على مرض السكر والضغط المرتفع، إضافة إلى ممارسة الرياضة بشكل دوري، والحفاظ على خفض الكوليسترول وضغط الدم، وتناول نظام غذائي صحي منخفض في الدهون المشبعة، و الحفاظ على وزن صحي. 

وعن كيفية التصرف عند حدوث الغرغرينا، أكد حسام المهدي أهمية التوجه فورا لطبيب جراحة الأوعية الدموية عند حدوثها و التي تبدأ بتغير لون الإصبع للون الأسود، ويجب التوجه فورًا إلى طبيب جراحة الأوعية الدموية، الذي سيقوم يقوم بأخذ التاريخ المرضي، وعمل فحص شامل للأوعية الدموية الطرفية، مع عمل التحاليل والفحوصات اللازمة.

وأوضح المهدي، أن من أهم الفحوصات عمل دوبلر ملون على شرايين الساق، وعمل أشعة مقطعية على شرايين الساق لمعرفة مكان وطول الإنسداد في شرايين الساق. 


ولفت الدكتور حسام المهدي، إلى أن علاج الغرغرينا هو علاج القصور في الدورة الدموية عن طريق القسطرة العلاجية، مع توسيع الشريان المسدود أو الضيق بالبالونة مع تركيب دعامة، ثمة عمل تنضيف للأنسجة التالفة


ونوه الدكتور حسام المهدي، بأن جراحة قسطرة الأوعية الدموية، هو إجراء يتم من خلال بنج موضعي حيث يتم إدخال أنبوبة رقيقة (القسطرة) في شريان في الفخذ أو الذراع ومن خلالها يتم تصوير منطقة الضيق ثم توسيعها ببالونة وفي بعض الأحيان تركيب دعامة ضمانا أن يبقى الشريان مفتوحا.


أكد الدكتور شادي سامي أخصائي جراحات التجميل وتنسيق القوام، أن الطرق التجميلية تزداد يوما بعد يوم وذلك بعد اكتشاف أساليب جديدة بفعلية أكثر من الأساليب التي سبقتها وتعتبر حقن الفيتامينات من إحدى الطرق التجميلية الجديدة التي تلجأ اليها المرأة اليوم هى والتي تحمل عدد كبير من الفوائد الصحية الجمالية. 

وقال الدكتور شادي سامي، إن هذه الحقن تنال إقبال كبير من السيدات اليوم اللوات يرغبن بالحصول على بشرة خالية من التجاعيد ونضرة دون اللجوء إلى حقن الفيليرز والبوتوكس وحتى لا يرغبن بوضع الكريمات بشكل يومي.

وأضاف شادي سامي أن هذه الحقن تحتوي على فيتامين ب١٢ وفيتامين سي بشكل مركز، بالإضافة إلى بعض أنواع الفيتامنيات الأخرى والتي تحمل عدد من الفوائد الصحية للبشرة. 

 وأوضح أن التقنية الجديدة لإبر الفيتامينات تساعد على تعزيز انتاج مادة الكولاجين في البشرة مما يعمل على محاربة التجاعيد وتساعد هذه الإبر على تخفيف من ظهور البقع الداكنة على البشرة بفضل المواد المضادة للأكسدة الموجودة فيها كما تساعد هذه الإبر على محاربة التجاعيد الصغيرة جداً كما تعطي الفيتامينات الموجودة في هذه الحقن النضارة للبشرة وتجعلها تشع بالحيوية.