6 طرق تدعم ذاكرتك وصحتك الذهنية ضد الزمن

  • 64
أرشيفية

يعاني عدد كبير من كبار السن من ضعف الذاكرة وتراجع معدل الصحة الذهنية، وهناك مجموعة طرق للحفاظ على صحة ذهنك وتحسين ذاكرتك ودماغك، لكل من تخطى سن الأربعين، بحسب موقع prevention.

وقال ستيفن كريتشفسكي، مدير أحد مراكز الشيخوخة في الولايات المتحدة الأمريكية، “يمكنك بناء دماغك، تماماً مثلما تبنى عضلاتك، وبالرغم من أن الباحثين لم يجدوا بعد طريقة لمنع مرض الزهايمر، لكنهم اكتشفوا الكثير من الدفاعات لتساعدنا في منع فقدان الذاكرة.

1 – اختبر سمعك

إذا كنت واحداً ممن يعانون من مشاكل في السمع؛ فإن الذاكرة قد تعاني أيضاً، حيث تظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع يبذلون الكثير من الجهد في محاولة فهم ما يقال ولا يستطيعون تذكره بعد ذلك بسهولة، لذا اختبر سمعك كل ثلاث سنوات بعد سن الخمسين.

2 – الوصول لوزن مثالي

يجب أن يكون مؤشر كتلة الجسم لديك أقل من 25، حيث كشفت اختبارات الذاكرة، تذكر الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم الصحي متوسط 9 كلمات من أصل 16 كلمة، في حين أن الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم من 30 أو لديهم خطر السمنة – تذكروا فقط 7 كلمات.

3 – تناول السلطة كل يوم

في دراسة أجرتها جامعة روش، كان لدى الأشخاص الذين تناولوا نحو ثلاث حصص من الخضراوات يومياً معدل أبطأ بنسبة 40٪ من التراجع المعرفي على مدى ست سنوات من أولئك الذين تجنبوا الخضار تماماً، وخاصة الخضراوات الورقية الداكنة لها التأثير الأقوى، بسبب محتواها العالي من فيتامين E.

4 – ركز انتباهك

مع تقدمك في السن، تصبح أقل كفاءة في غربلة أنواع مختلفة من المعلومات الحسية – لدرجة أن بيئة التشتيت يمكن أن تتداخل مع الذكريات التي تتشكل في دماغك، لذا يمكنك أن تدرب ذهنك على التركيز بطرق معينة فمن الممكن مثلاً أن تقوم بتشغيل التلفزيون أو الراديو وشحن تركيزك مع لعبة الكلمات المتقاطعة والسودوكو.

5 – تناول السمك

وجدت دراسة نرويجية أن كبار السن الذين يأكلون أي نوع من الأسماك على الأقل مرة في الأسبوع يؤدون بشكل أفضل في الاختبارات العقلية من أولئك الذين يتخطون المأكولات البحرية؛ لأن الأسماك خاصة الدهنية مثل السلمون تحتوي على نسبة عالية من أوميجا – 3 الدهنية.

6 – تحقق من نسبة السكر في الدم

وتشير الدراسات إلى أن النساء اللاتي يعانين من ارتفاع في نسبة السكر في الدم لديهن مخاطر أكبر للإصابة بضعف إدراكي معتدل أو الخرف – حتى وإن لم يكن مصابات بمرض السكري، حيث إن ارتفاع نسبة السكر في الدم قد يسبب تلفاً في الدماغ أو الأوعية الدموية.