الفتح | "الكهرباء": نعمل على الوصول بالطاقة المتجددة إلى 42% بحلول 2035

"الكهرباء": نعمل على الوصول بالطاقة المتجددة إلى 42% بحلول 2035

كتــبه : مصعب فرج

أرشيفية

أكد أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أن مشروع بنبان لتوليد الطاقة من الشمس يساهم في توفير الطاقة وفرص استثمارية جديدة بالإضافة إلى فرص العمل بما يقلل من معدل البطالة، لافتا إلى أن تميز هذا المشروع نتيجة توجه الدولة نحو الاستثمار في الطاقة الجديدة والمتجددة ضمن الاستراتيجية العامة للوصول إلى نسبتها ضمن مزيج الطاقة حتى 42% بحلول 2035. 


وأضاف في مداخلة هاتفية مع فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأربعاء، أن الاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة يشهد تطورا كبيرا خلال الفترة الماضية، متابعا أنه أصبح هناك خريطة واضحة امام المستثمرين بالأماكن الكثر سطوعا للشمس والاكثر تعرضا للرياح بما يساعد في الاستثمار بهذه المنطقة.


كما لفت إلى أن هناك مساعدة في استكمال البنية التحتية لتنفيذ هذه القدرات، حيث تعمل 32 شركة خاصة باستثمار 2 مليار دولار في منطقة بنبان ودخل على الشبكة 230 ميجاوات من اجمالي 1465 ميجاوات ويجري استكمال العمل عليها خلال العام الجاري.


افتتح الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، يرافقه اللواء مجدي حجازي محافظ أسوان، اليوم الثلاثاء، المرحلة الأولى من مشروع الطاقة الشمسية بمنطقة بنبان في أسوان، العام الماضي، وهي أكبر مدينة شمسية في العالم.


ويعد مشروع الطاقة الشمسية في أسوان، أكبر مشروع لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بمصر، حيث يستهدف إنتاج 2000 ميجا وات من الكهرباء، ما يعادل الطاقة الكهربائية المنتجة من السد العالي تقريبًا، وتم الانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع بإنشاء المحطة الأولى من المحطات الأربع الرئيسية.