الفتح | 6 أمراض مزمنة تصيب الانسان بسبب شراهة اللحوم

6 أمراض مزمنة تصيب الانسان بسبب شراهة اللحوم

كتــبه : الفتح

اكل الفتة

قال الدكتور الحسيني عوض، عضو مجلس نقابة البيطريين، و مقرر لجنة حقوق الحيوان والحياة البرية، ان الاكثار في تناول اللحوم خطير جدا، وله أضرار عديدة وخاصة على مصابي الأمراض المزمنة.


ولفت عضو المجلس، إلى أن هناك 6 أمراض مزمنة، تصيب الإنسان على رأسها القلب والسرطان والكبد والكلى والبنكرياس والسكر وضغط الدم، موضحا اضرار كل منها من خلال دراسات علمية فيما يلي:_


- 1 القلب : اكتشف فريق بحثي بقيادة الدك دور اللحوم الحمراء في إصابة القلب بالأمراض المسببة للوفاة نتيجة ارتفاع الكولسترول والدهون المشبعة والتي ترفع الكولسترول في الدم وتساهم في تكوين ترسبات دهنية على جدران الشرايين مما يؤدي إلى تصلبها. 


ولكن الجديد في اﻷمر أكتشاف الباحثين أن اللحوم تسبب الأضرار للقلب عن طريق مادة تسمى بالكارنتين تقوم بكتريا الأمعاء بتحويلها في الكبد إلى مادة أخرى كيميائية تسمى TMAO حيث ترتبط هذه المادة بتراكم الدهون في الأوعية الدموية مما يؤدي إلى تفاقم الإصابة بأمراض القلب والشرايين والتي تعد واحدة من أهم مسببات الوفاة.


ويشير الباحثون إلى أن كثرة تناول اللحوم يشجع على نمو البكتريا التي تستخدم L-carnitine كمصدر للطاقة، ووجد الباحثون أن النباتيين لديهم مستويات أقل من البكتريا التي تستخدم الكارنتين كمصدر للطاقة وتحوله إلى مركب TMAO الذي يشارك في زيادة معدلات أمراض القلب. 


2 -السرطان : نشرت منظمة الصحة العالمية (WHO) تقرير يربط بين استهلاك اللحوم المصنعة واﻷصابة بمرض السرطان وحسب الدراسات علي عدد من المتطوعين و العينات البحثية تبين أن تناول 50 جرام يومي من تلك اللحوم يرفع من خطر الاصابة بسرطان المستقيم و القولون بنسبة تصل إلى 18% أما تناول اللحوم الحمراء يوميًا يرفع من نسبة الإصابة بالسرطان لنسبة 17% .


وتشير التقديرات إلى أن 34 ألف شخص يتوفون من السرطان سنويا وقد يعزى السبب في ذلك إلى الأنظمة الغذائية التي تحتوي على كميات كبيرة من اللحوم المصنعة.


وفي مقابل هذا، هناك مليون شخص يتوفون من السرطان الناجم عن التدخين، و600 ألف من السرطان الناجم عن تناول المشروبات الكحولية كل عام , وتتمتع اللحوم الحمراء بالفعل بقيمة غذائية أيضا، وهي مصدر رئيسي للحديد والزنك وفيتامين بي 12.


لكن منظمة الصحة العالمية أكدت عدم وجود أدلة كبيرة على أن تناول 100 غرام من اللحوم الحمراء يوميا يزيد من خطورة الإصابة بالسرطان بنسبة 17 في المئة وأكدت المنظمة على أهمية نتائجها في مساعدة الدول على تقديم إرشادات غذائية متزنة وينصح بالتقليل من تناول اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة بقدر المستطاع ويفضل تعويض البروتين من مصادر أخري كاللحوم البيضاء من أسماك ودجاج ونباتية من بقوليات وحبوب والفطر بمختلف أشكاله وأنواعه.


3- الكبد :

يحذر اﻷطباء من إفراط مريض الكبد في تناول اللحوم الحمراء حيث أن اللحم الأحمر يحتوي على كميات كبيرة من الدهون حتى بعد إزالة الدهون منه، وهو أمر يؤدي إلى أجهاد الكبد ويصيبه بالخلل ويمكن يقود إلي الإصابة بالغيبوبة الكبدية.


وحتى الأشخاص الأصحاء وإن كانوا قادرين على هضم البروتينات بسبب كفاءة الكبد، فإنهم معرضون لاحقًا إلى حدوث مشاكل في الكبد عند تناول اللحوم بكثرة كما يؤكد الباحثون في في مايو كلينك (Mayo Clinic) “وهي مجموعة طبية وبحثية لا تهدف إلى الربح، مقرها الرئيسي في روتشيستر بولاية مينيسوتا الأمريكية “. بينما في حالة مرضى الكبد، فإن البروتين لا يتم تمثيله بطريقة صحيحة خاصة عند استهلاكه بكميات كبيرة مخلفًا بعض السموم التي تؤثر على الصحة ومن بينها حدوث التشوش الذهني والدوار والتعب. وينصح الخبراء بضرورة مراجعة الطبيب لمعرفة الكمية المثلى لتناول اللحم.


4- الكلى:

حذرت دراسة حديثة من أن الإكثار من تناول اللحوم الحمراء يضر بصحة الكلي وأوضح الباحثون بكلية ديوك الطبية التابعة لجامعة سنغافورة الوطنية في الدراسة التي نشرت في مجلة الجمعية الأميركية لأمراض الكلى من أن زيادة استهلاك اللحوم الحمراء بجميع أنواعها تؤثر سلبيا على الكلى. وشملت الدراسة 63 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 45 و74 عاما من واقع سجلات مرضى الكلى في سنغافورة، للكشف عن علاقة اللحوم الحمراء والبروتينات عامة بالإضرار بصحة الكلى. ووجد الباحثون أن الإكثار من تناول اللحوم الحمراء ارتبط مع زيادة الإصابة بأمراض الكلى المزمنة بنسبة 40%، مقارنة بمن تناولوا مصادر أخرى للبروتينات مثل الأسماك، ومنتجات الألبان، والدواجن.


واكتشفوا أن المصادر الأخرى الغنية بالبروتينات مثل فول الصويا والبقوليات تلعب دورا وقائيا من أمراض الكلى المزمنة. وأوضح الباحثون أن نتائج دراستهم تشير إلى أن البروتينات النباتية إضافة إلى الأسماك ومنتجات الألبان والدواجن أفضل للصحة من اللحوم الحمراء. وقالوا إن تناول مصادر بروتين أخرى بدلا من حصة واحدة من اللحوم الحمراء أسبوعيا يقلل خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة، وعلى رأسها الفشل الكلوي بنسبة تصل إلى 62%. وذكرت الدراسة أن المعهد الأميركي لأبحاث السرطان يوصي الشخص بألا يزيد ما يتناوله من اللحوم الحمراء شهريا عن 18 أوقية (نحو نصف كيلوجرام)، بسبب ارتباطها بالإصابة ببعض أنواع السرطان، ومنها سرطان المعدة.


5-البنكرياس ومرض السكر:

هناك اعتقاد خاطئ بأن تناول اللحوم لا يرفع السكر بالدم لأنها لا تحتوي على مواد نشوية أو سكرية ولكن الحقيقة أن اللحم على الرغم من عدم احتوائه على نشويات أو سكريات، إلا أن كثرة تناول اللحوم تؤثر سلبًا على قدرة البنكرياس على تنظيم السكر بالدم وينصح مرضى السكر بالاعتدال في تناول اللحوم وبطريقة صحية وأن تكون مطهية جيدًا سواء أكانت مسلوقة أو مشوية ومن ناحية أخري تناول اللحم بكثرة يزيد تركيز الأحماض البروتينية في الدم ويؤدي إلى عدم قدرة الكبد في تنظيم السكر وبالتالي يستمر الارتفاع في نسبة السكري . وينصح مريض السكر يجب أن لا يزيد تناوله للحم عن 180 جرام في اليوم بأي حال علي اﻷحوال بشرط انتظام وكفاءة وظائف الكلى .


ويؤكد الدكتور محمد الباسل استشاري الغدد الصماء والسكر على أهمية انتظام مريض السكر في تناول الدواء حتى يحافظ على انتظام السكر. ويفضل الباسل الابتعاد عن تناول اللحوم الغنية بالدهون أو تحضيرها باستخدام الزبد أو السمن حيث أنها ترفع مستوى الدهون والكولسترول في الدم مما يسبب له مشاكل صحية. وينوه الباسل إلى أن مريض السكري يجب أن لا يزيد تناوله للحم عن 180 جرام في اليوم بشرط انتظام وظائف الكلى.


6- ضغط الدم:

الأغذية الدهنية بشكل عام وخاصة المجهزة بطرق غير صحية والتي تحوي كميات كبيرة من الدهون المشبعة تؤثر بصورة كبيرة في أرتفاع ضغط الدم. وينصح باستبدال اللحوم الحمراء بلحوم خفيفة مثل الأسماك والدواجن إلى جانب استخدام التوابل بدلًا من الملح في طهي الطعام.