الاتحاد الدولي للاتصالات يكرم "حلمي" كخبير دولي

  • 104
أثناء تكريم وزير الاتصالات

أشاد عدد من ممثلين الهيئات والحكومات اللذين شاركوا في فعاليات المؤتمر رفيع المستوى لمراجعة مخرجات أعمال القمة العالمية لمجتمع المعلومات خلال العشر سنوات الماضية بجنيف، بدور القائمين على العمل بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وعلي مجهوداتهم خلال الفترة الماضية والإنجازات التي تم تحقيقها والثبات الذي اتسم به نمو القطاع بالرغم من المتغيرات السياسية التي حدثت خلال السنوات القليلة الماضية.

وفي هذا الإطار، تم منح المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ميدالية الاتحاد الدولي للاتصالات الذهبية كخبير دولي في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشهادة تميُز تقديراً لدوره كرئيس لأعمال مؤتمر مراجعة نتائج القمة العالمية لمجتمع المعلومات #WSIS+10؛ وذلك يعد لأول مرة في تاريخ مصر يكرم الاتحاد الدولي للاتصالات وزيراً مصرياً في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وقام الاتحاد بتكريم نيرمين السعدني، مدير عام العلاقات الدولية بالوزارة ونائب رئيس المنصة التحضيرية لأعمال الاجتماع رفيع المستوى، لجهودها وإسهاماتها وإدارتها الحكيمة لأعمال الاجتماعات التحضيرية للمؤتمر رفيع المستوى والمباحثات التفاوضية المتعلقة بالوثائق الختامية، وذلك من خلال منحها شهادة تقدير من الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات.

وفي إطار فعاليات اليوم الرابع للاجتماع رفيع المستوى للقمة العالمية لمجتمع المعلومات، شاركت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع منظمة الإسكوا والمكتب الإقليمي العربي للاتحاد الدولي للاتصالات في تنظيم ورشة عمل هامة حول موضوع المحتوى الرقمي حملت عنوان "محتوى رقمي من أجل مجتمع معرفي شامل" (Digital Content for Inclusive Knowledge Society) استهدفت ورشة العمل تسليط الضوء على أهمية المحتوى الرقمي والتعدد اللغوي في الفضاء المعلوماتي لبناء اقتصاد قائم على المعرفة وزيادة أثر استخدام الفضاء السيبراني على التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وخاصة فيما يتعلق بخلق فرص العمل وإشراك المناطق المحلية المهمشة والمحرومة خاصة في الدول النامية.

وشارك في ورشة العمل عدد كبير من الخبراء من خلفيات مختلفة: الحكومية، القطاع الخاص، المجتمع المدني، ومن مناطق مختلفة من العالم: من آسيا، أفريقيا، أمريكا اللاتينية، فضلاً عن عدد من المنظمات الدولية والإقليمية، وذلك تجسيدا للتنوع الثقافي وعرض تجارب مختلفة لصناعة وانتاج المحتوى الرقمي بشكل حقق فكرة تقاسم الخبرات وتبادل المعلومات.

كما تناولت الورشة بالبحث والتحليل التكنولوجيات الحديثة المستخدمة في المحتوى الرقمي مثل تطبيقات المحمول والوسائط الاجتماعية والحوسبة السحابية، وأثرها على فرص تطوير المحتوى الرقمي. كما شهدت ورشة العمل إطلاق دراسة تحليلية مشتركة للمحتوى الرقمي العربي قامت بإعدادها الإسكوا بالتعاون مع المكتب الإقليمي العربي للاتحاد الدولي للاتصالات.

وشاركت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ممثلة في مساعد أول السيد الوزير، في ورشة العمل من خلال عرض تقديمي حمل عنوان "المحتوى الرقمي في مصر: الماضي، الحاضر والمستقبل" انقسم إلى جزئين: الأول عرض لأهم إنجازات مصر في مجال حفظ ورقمنة التراث الثقافي، والجزء الثاني هو الرؤية المستقبلية من خلال:

الاستراتيجية القومية للمحتوى الرقمي (2014-2020) بما تتضمنه من رؤية ورسالة وأهداف استراتيجية وخطة تنفيذية. كما شهدت ورشة العمل حواراً ثرياً بين الحضور والمتحدثين، كما خرجت بتوصيات هامة تتوافق مع محور العمل الثامن للقمة العالمية لمجتمع المعلومات والخاص بالهوية والتنوع الثقافي واللغوي والمحتوى المحلي.