مفاجأة.. وثيقة أمريكية سرية مسربة: واشنطن ساندت "إخوان" ليبيا منذ عشر سنوات

  • 88
صورة أرشيفية

تمكن موقع "موجز الشرق الأوسط" الأمريكي، وتحت قانون "حرية الحصول على المعلومات"، من إجبار الخارجية الأمريكية على الإفراج عن المستندات التي تركز على "أوجه التفاهم" بين الولايات المتحدة وجماعة "الإخوان المسلمين"، في أوقات مختلفة من عمر العلاقة بين الجانبين.

وبحسب الموقع فقد احتفظت إدارتان أمريكيتان، على مدى العقدين الماضيين، بـ "علاقات وثيقة مع جماعة الإخوان المسلمين، في كل من مصر وتونس وسوريا وليبيا، حيث تعد هذه الدول الأهم للجماعة، بينما ليست الوحيدة التي لها وجود فيها".

وذكرت وثيقة أخرى، صنفت بأنها "حساسة وغير مصنفة"، نقاط حديث نائب وزير الخارجية الأمريكية ويليام بيرنز، والتي أعدّت لاجتماع 14 يوليو(تموز) 2012، مع القيادي بجماعة الإخوان، محمد صوان، والذي كان أيضاً رئيس حزب "العدالة والبناء" التابع للجماعة.

وتم حجب محتوى الوثيقة بشدة، ولكن مع ذلك توفرت دلالةً واضحةً على تعاطف واشنطن مع بروز جماعة الإخوان المسلمين كقوة سياسية رئيسية في مرحلة "ليبيا ما بعد القذافي".

ونصحت نقاط الحديث أن يقول بيرنز لصوان بأن الحكومة الأمريكية "تشاطركم مخاوف حزبكم من ضمان أن تتم عملية العدالة الانتقالية الشاملة، لمعالجة انتهاكات الماضي، بحيث لا تثير سخطاً جديداً".