الأزهر يلجأ للتكنولوجيا لمواجهة الغش وتسريب الامتحانات

  • 118
صورة أرشيفية

عقدت اللجنة التي شكلها الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، لمتابعة سير الامتحانات برئاسة الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف، اليوم الإثنين، اجتماعا لمناقشة التقرير الخاص بامتحانات الدور الأول للشهادات الأزهرية ومناقشة السلبيات التي حدثت وطرح الحلول والوسائل اللازمة لمواجهتها، وكذلك الاستعداد لامتحانات الدور الثاني.

وقررت اللجنة استخدام الأساليب الإلكترونية لمواجهة تسريب الامتحانات، بالتنسيق مع وزارة الاتصالات، وتحديد مسئولية رئيس ووكيل المنطقة في تسليم مظاريف الأسئلة تحت إشراف قطاع المعاهد.

وأكدت اللجنة على ضرورة حسن اختيار رؤساء اللجان وتوزيع كتيب يحدد واجبات ومسئوليات كل عضو، وإخضاعهم للتدريب على أعمال الامتحانات، مع التأكيد على إعادة النظر في اختيار مواقع لجان الامتحانات وكذلك أمناء السر المنوط بهم اختيار مواقع اللجان.

كما قررت اللجنة تخصيص بيوت الشباب، لإقامة أعضاء اللجان المغتربين مع مراعاة عدم التساوي في المكافآت بين المغترب والمقيم.

وكلفت اللجنة المناطق بضرورة تجهيز مقرات لجان الامتحان قبل الموعد بوقت كاف، وإعادة النظر في المكافآت الخاصة بالملاحظين طبقا لنظرائهم في التربية والتعليم، مع عدم الجمع بين أكثر من عمل من أعمال الامتحانات، إضافة إلى التنسيق مع وزارة الداخلية لتحقيق الأمن داخل وخارج اللجان.

كما قررت اللجنة القضاء إتاحة الحصول على بيان الدرجات على بوابة الأزهر الإلكترونية لطلاب الدور الثاني، وذلك تخفيفا على الطلاب والقضاء على ظاهرة التكدس أمام الكنترول على الموقع التالي.