"بلومبيرج الأمريكية": أغنى رجل في مصر يخطط لإعادة استثماراته إلى القاهرة مرة أخرة من هولندا

  • 96
صورة أرشيفية

أكدت شبكة بلومبيرج الأمريكية أن رجل الأعمال ناصف ساويرس يخطط لإعادة جزء من أعماله إلى مصر، مع ارتفاع الطلب على قطاع العقارات في الشرق الأوسط، وذلك بعد 13 شهرًا من نقل شركة اوراسكوم للإنشاء والصناعة التابعة له إلى هولندا.

وأوضح تقرير نشرته بلومبيرج المعنية بالشئون الاقتصادية اليوم الأربعاء أن شركة اوراسكوم الهولندية والتي يرأس مجلس إدارتها ويستحوذ على حصة الأغلبية بها ناصف ساويرس أعلنت موافقتها على فصل أعمال الأسمدة عن العقارات، وتسعى لبيع حصة من هذه المشروعات.ونقل التقرير عن ساويرس قوله لمستثمرين عبر مؤتمر بالفيديو أن طرح أسهم لشركة (أو سي إي إن) الهولندية في بورصة مصر من المقرر أن يبدأ إما في الربع الأخير من عام 2014 أو الربع الأول من العام المقبل.وقال ساويرس: ''سيكون لها تواجد في مصر.. هذه هي نيتنا''، مضيفا: ''جنسية الشركة التي ستقيد، وحجم الأسهم المباعة لم يتم الاتفاق عليها حتى الآن''.

ويعد ساويرس أغنى رجل أعمال في مصر وتبلغ ثروته نحو 6.7 مليار دولار ( بالأرقام.. أغنى 8 مصريين في عام 2014)وكان ساويرس قد غير مركز شركته الرئيسة (أوراسكوم للإنشاء والصناعة)، بعد خلافات ضريبة مع حكومة الرئيس الأسبق محمد مرسي، ليوفق أخيرًا على سداد 7 مليارات جنيه، في إبريل 2013، قبل أن يستأنف ضد القرار عقب سيطرة الجيش على السلطة بأقل من 3 أشهر - وفقًا للتقرير.

وأضاف ساويرس: ''سنقوم بإثبات أن الأمر لم يكن له علاقة بأزمة ضريبية وإنما له دوافع سياسية تحت حكم الإخوان المسلمين، سيتم نظر القضية في 16 سبتمبر المقبل، ومن المتوقع الحكم فيها بعد ذلك بوقت قصير''.وتراجع سعر سهم أو سي أي في بورصة أمستردام بنحو 0.8 بالمئة اليوم الأربعاء، ليصل إلى 27.1 يورو، لتتراجع قيمة الشركة إلى 5.59 مليار يورو (7.3 مليار دولار).وتراجع أرباح الشركة خلال النصف الأول من العام الجاري إلى 39.5 مليون دولار، مقابل 55.9 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.