"مستثمرى أكتوبر" تقترح إنشاء منطقة صناعية بالقناة لجذب 500 شركة عالمية

  • 70
منطقة صناعية_أرشيفية

كشف المهندس أحمد سمير نائب رئيس جمعية مستثمرى السادس من أكتوبر، عن مقترح تقدمت به الجمعية لإنشاء منطقة صناعية جديدة بالقرب من منطقة تنمية محور قناة السويس لجذب الشركات الصناعية العملاقة على مستوى العالم.

وأضاف سمير فى تصريحات صحفية، أن الجمعية كانت تبحث منذ 4 أشهر على جهة يمكنها تقديم المساعدة الفنية دون حسابات سياسية، وكان الاختيار هو المكتب التجارى للسفارة الالمانية فى مصر، مؤكدا أنه من المقرر أن تجتمع الجمعية مع مسئولى السفارة الألمانية لوضع الترتيبات اللازمة لأساليب إنشاء هذه المنطقة بما يضمن جذب الاستثمارات الأجنبية الكبرى، وترتيب زيارة لوفد خبراء المان لوضع أسس منطقة صناعية وفقا لمعايير عالمية.

وأشار سمير إلى أن هناك عدة عوامل حددها الجانب الالمانى لضمان جذب المنطقة الصناعية المقترحة للاستثمار الأجنبى، وعلى رأسها قانون الاستثمار، والعمالة وتكاليف انتاجيه رخيصة نسبيا، بالإضافة إلى توافر عنصر الكهرباء والمياه والصرف الصناعى وصرف الامطار، فضلا عن سرعة الاتصالات والطرق الممهدة.

من جانبه، قال محمود برعى امين عام جمعية مستثمرى 6 أكتوبر أن المنطقة الصناعية المقترحة مساحتها قد تصل الى 100 كيلو مربع بمنطقة غرب قناة السويس، لافتا إلى أن المنطقة تستهدف جذب 500 شركة من الشركات الاستثمارية العملاقة مثل جنرال موتورز ومرسيدس بينز الالمانية وبوينج لصناعة الطائرات لتحقيق نقلة نوعية ضخمة للاقتصاد المصرى.

وأكد برعى، أن الحكومة هى التى ستتولى تخصيص الارض وطرحها على المستثمر، وهناك شركة اجنبية على استعداد لتمويل وإنشاء محطة كهرباء بطاقة انتاجية 10 جيجا علما بأن الـ 500 ميجا كهرباء يكلف 1.5 مليار جنيه.