البنك المركزي يعطى هدنة لتصاعد الدولار أمام الجنيه

  • 74
البنك المركزى المصرى

استقر سعر صرف الدولار اليوم في السوق الرسمي أمام الجنيه، بعد ارتفاعه على مدار الأسبوعين الماضيين وبداية الأسبوع الحالي، عند سعر63ر7 جنيه للشراء ، و6301ر7 جنيه للبيع وهى نفس اسعاراول امس ، مقابل 14ر7 جنيه للشراء و 18ر7 جنيه للبيع خلال النصف الثانى من العام الماضى .

وعرض البنك المركزى عطاءه الدورى اليوم رقم 312 بقيمة 40 مليون دولار، حيث يتحدد سعر صرف الدولار في البنوك بناء على نتائج العطاءات ، الأمر الذي يعطي البنك سيطرة فعلية على سعر الصرف الرسمي .

وبدأ البنك المركزي في 18 يناير الماضى السماح للجنيه بالانخفاض عن 14ر7 جنيه للدولار للمرة الأولى في ستة أشهر، في الوقت الذي يسعى فيه المركزى للقضاء على السوق السوداء " الموازية " وذلك لخلق سعر صرف للدولار متوازن بما يؤدى الى اعادة ثقة المستثمر الاجنبى للسوق المصرى ، كما تشجع المواطنين واصحاب الشركات والمستثمرين الى بيع مالديهم من الدولار للبنوك .

ففي البنك الاهلى ، بلغ سعر الشراء اليوم 63ر7 جنيه ، في حين بلغ سعر البيع 6301ر7 جنيه ، كما بلغ سعرصرف الدولارفي بنك مصر اليوم 63ر7 جنيه للشراء ، و 6301ر7 جنيه للبيع .

وفي السوق الموازية ، قال متعاملون في السوق ان سعرصرف الدولار شهد حالة من التذبذب وعدم الاستقرار بسبب ارتفاع سعر الدولارالامريكي في السوق الرسمى ، حيث لم يوجد سعر ثابت للدولار.