ورشة عمل عربية الثلاثاء تحت شعار"الابتكار طريقك لتحقيق الأمن الغذائي"

  • 112
صورة عامة للقاعة الكبرى بالجامعة العربية


يعقد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة الثلاثاء والأربعاء المقبلين ورشة العمل الرابعة حول إدارة الابتكار ودعم النشاط الإبداعي والأختراعات والتي تنظمها إدارة الملكية الفكرية والتنافسية بالقطاع الاقتصادي بجامعة الدول العربية بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية.

تعقد جلسات ورشة العمل الرابعة تحت شعار "الابتكار طريقك لتحقيق الأمن الغذائي" وتهدف الورشة إلى نشر ثقافة الابتكار والاختراع وحماية حقوق الملكية الفكرية وأهمية الابتكار والأختراعات في توفير حلول للتحديات الزراعية في الوطن العربي، وابتكار طرق جديدة للائتفادة من البحوث الزراعية لتحقيق الأمن الغذائي المستدام.


وأفادت مها بخيت مدير إدارة الملكية الفكرية والتنافسية بجامعة الدول العربية أن هناك عدد من الباحثين والأكاديميين في مجالات الملكية الفكرية والبحوث الزراعية في الوطن العربي سيشاركون بتقديم أوراق عمل في هذه الورشة، كما سيقوم عدد من المخترعين في مراكز البحوث الزراعية بعرض اختراعاتهم وابتكاراتهم والتي تهدف لتحقيق الأمن الغذئي.


وأضافت أن الابتكار عامل أساسي في النمو الاقتصادي وفي خلق فرص عمل جديدة وهو العملية التي من خلالها تبتكر الحلول أمام التحديات الاجتماعية والاقتصادية.


وأكدت أن الأمن الغذائي يتحقق من خلال التركيز على الابتكار والاستفادة من التطورات التكنولوجية في استغلال المساحات الزراعية المتوفرة وطرق الري والإنتاج.


وتهدف الورشة إلى نشر ثقافة الابتكار والاختراع وحماية حقوق الملكية الفكرية، وأهمية ابتكار طرق جديدة للبحوث الزراعية لتحقيق الأمن الغذائي المستدام وخاصة في المناطق الفقيرة والقاحلة، التنسيق والتعاون وتوفير رؤية مشتركة في موضوع البحث والتطوير الابتكار الزراعي، أهمية ربط الأمن الغذائي بالابتكار والحفاظ على الموارد المتاحة لأطول مدة ممكنة وذلك لاستمرارية تدفق منتجات القطاع الزراعي بما فيها المنتجات السمكية والحيوانية، وأهمية الابتكار والاختراعات في توفير حلول للتحديات الزراعية غب الوطن العربي، تعزيز الجهود الحومية التي تبذلها الدول لتحسين حالة الأمن الغذائي وضمان حصول كافة السكان على الغذاء الكافي.


وتتمحور الورشة حول خلق وتهيئة البيئة التحتية للابتكار، وكيفية تحويل الحلول الابتكارية إلى منتجات تسويقية، وأهمية البحوث الزراعية ودورها في تحسين حياة الفرد، تحقيق الأمن الغذائي المستدام: بدائل وخيارات، والابتكار ..المبادرات وزراعة الحجم الصغير، والاستغلال الرأسي للمساحات الزراعية المتوفرة، والبساتين المتنقلة.


كما تناقش سياسات الدعم الزراعي في الوطن العربي ودورها في تشجيع الابتكار الزراعي، والأسس القانونية والبنية التحتية لنجاح المراكز البحثية في استخدام الملكية الفكرية، والإيجابيات والتحديات مراكز البحوث الزراعية في الوطن العربي، والتعاون في مجال الابتكار الزراعي ونقل التكنولوجيا: الطريق إلى الأمام.


وتستهدف الورشة العاملون بالإنتاج الزراعي والحيواني والسمكي، وأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة والمنتجين الزراعيين، والباحثون في مراكز البحوث الزراعية، والمسؤولون الحكوميون بمكاتب الملكية الفكرية، والاتحادات العربية العاملة في مجال الملكية الفكرية.