وزير الري: مصر تتسلم خطة عمل مكتب تقييم سد النهضة.. غدا

  • 54
حسام مغازي وزير الموارد المائية والري

أكد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، أن العرض الفنى للمكتب الاستشارى العالمى لسد النهضة سيكون فى متناول الدول الثلاث، غدا الخميس، مشيراً إلى أن كل دولة ستقوم بدراسته وتقييمه على حدة، ثم التشاور والتوافق عليه خلال عشرة أيام على الأكثر.

وأضاف مغازى فى بيان له اليوم: أنه بعد دراسة العرض الفنى سيتم فتح المظروف المالى ثم إعطاء المكتب القانونى الدولى (كوربت) نسخة من العرضين لإعداد العقد واتفاق الدول الثلاث على موعد لتوقيع العقد مع الشركتين فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا خلال منتصف الشهر الحالى على الأرجح.

وأوضح الدكتور حسام مغازى، أن العرض الفنى الذى أعده المكتبان الاستشاريان الدوليان "الفرنسى والهولندى" لسد النهضة، يتضمن تفاصيل خطة وأسلوب عملهما فى إنجاز الدراستين اللتين تحددان الآثار المحتملة لبناء سد النهضة الإثيوبى على التدفقات المائية لدولتى المصب (مصر والسودان).

يتضمن العرض، الآثار البيئية والاجتماعية والاقتصادية للسد وفقا للتصميمات الهندسية التى كان قد وضعها خبراء إثيوبيون، واقترحت فجأة - قبل 4 أعوام - وتم زيادة السعة التخزينية للسد من 14 مليار متر مكعب إلى 74 مليار متر مكعب، واعترضت عليها مصر والسودان، ولجنة الخبراء الدولية التى أصدرت تقريرها فى مايو 2013، واقترحوا الاستعانة بمكتب استشارى دولى للقيام بهذه الدراسة.