فشل اجتماع سد النهضه بالخرطوم وتأجيله إلى ديسمبر المقبل

  • 129
وزير الموارد المائية

عقد الدكتور محمد عبد المطلب، وزير الموارد المائية، اجتماعا مع نظيره السوداني، مساء أمس الاثنين، بالعاصمة السودانية الخرطوم، وتم خلال اللقاء مناقشة تنفيذ توصيات لجنة الخبراء المعنية بدراسة آثار سد النهضة على دول المصب.

وأشار الدكتور محمد عبد المطلب، وزير الموارد المائية والري، إلى أن الوفد المصري شارك في الاجتماع برؤية واضحة، حول كيفية المضي قدما لتنفيذ توصيات لجنة الخبراء الدولية، والتي طالبت بضرورة استكمال الدراسات الخاصة بالآثار المائية والاقتصادية والبيئية للسد على دول المصب، وأبعاده وتصميماته.

وطرح الوفد المصري عدة مقترحات لضمان استكمال الدراسات المطلوبة في أسرع وقت، وبالحرفية والحيادية المطلوبة، ووفقا للمعايير الدولية المتعارف عليها، إلا ان الاجتماع بحسب ما صرحت به وزارة الموارد المائية فى بيان لها اليوم الثلاثاء، لم يسفر عن اتفاق في الرؤى بين الدول الثلاث في هذا الشأن، وتم الاتفاق على عقد اجتماع آخر يوم 8 ديسمبر المقبل لاستكمال المشاورات.

جدير بالذكر أن مصر تحت خط الفقر المائي، وهو ما يستوجب أن يصل إجمالي احتياجات مصر من المياه لتلبية احتياجات مواطنيها إلى 85 مليار متر مكعب من المياه لا يصلنا منها سوى 55.5 مليار متر مكعب هى حصتنا من مياه النيل؛ وهو ما يستلزم أن تستهدف أية مفاوضات مع دول حوض النيل الحصول على حصة مياه إضافية، وليس التنازل عن الحصص الحالية.