قريبًا.. خرائط فيس بوك لمعرفة موقع كل إنسان على وجه الأرض

  • 49

صمم مهندس شركة فيسبوك، توبياستيكي، نظامًا جديدًا يمكن له بشكل أوتوماتيكيٍّ أن يميز المناطق التي يعيش فيها الناس، وذلك عبر استخدام صور الأقمار الصناعية.

وحتى تعلم مدى كبر حجم هذا النظام، فإنه استخدم 15,6 مليون صورة من صور الأقمار الصناعية حتى يعطينا هذه الخرائط النهائية.استخدمت مختبرات كونيكتيفيتي شبكاتٍ عصبيةً من أجل رسم خرائط فيس بوك هذه.

وبمعنىً أكثر سهولةً: فإن موظفي فيسبوك قد قاموا بعملية تحليل لـثمانية آلاف صورةٍ من صور الأقمار الصناعية الخاصة بدولة الهند،

وقاموا بتحديد أماكن تواجد الناس هناك. بعد هذا، أخذ نظام الذكاء الصناعي هذه المؤشرات التحليلية وقام بتطبيقها على 15,6 مليون صورةٍ من صور الأقمار الصناعية وصولًا إلى دقة تكبير مقدارها خمسة أمتار فقط "يمكن تكبير وتقريب الصورة من سطح الأرض، وكأنك على بعد خمسة أمتار فقط"، وذلك بنسبة خطأ أقل من 10%.

خرائط فيس بوك، غطّت 20 دولة، والتي أعطت فيسبوك فكرةً جيدةً عن الكثافة السكانية، بعد دمجها بالتعداد السكاني الخاص بكل منها.

ويصبح العالم حاليًا على بعد ضغطة زرٍ واحدةٍ، يمكن أن تضغطها من خلال فيسبوك، وذلك في انتظارنا للخرائط الكاملة التي يتوقع أن تصل إلينا قريبًا جدًا.